15 مايو 2024 05:18 7 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار محلية

«الري»: قطاع الزراعة يستهلك 80% من موارد المياه بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا

الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري
الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري

أشار الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، خلال كلمة ألقاها بقمة المناخ، أن قطاع الزراعة يستهلك حوالي 70% من موارد المياه حول العالم، وترتفع هذه النسبة إلى 80% فى منطقة الشرق الوسط وشمال إفريقيا، الأمر الذي يستلزم تحقيق الترابط التام بين قطاعي المياه والزراعة لتحقيق الأمن الغذائي.

وأكد سويلم، دعمه الكامل لمبادرة «الغذاء والزراعة»، والتي ستتكامل مع مبادرة «التكيف في قطاع المياه»، والتي ستطلقها مصر يوم 14 نوفمبر الجاري خلال فعاليات يوم المياه بمؤتمر المناخ.

ولفت إلى ما يسببه تغير المناخ من تأثير كبير وواضح على قطاعي المياه والزراعة، حيث يؤدى إلى ارتفاع درجة الحرارة، مما يزيد الاستخدامات المائية، ويؤثر سلبًا على إنتاجية بعض المحاصيل نتيجة موجات الحرارة العالية، وبالتالي فإن استمرار الارتفاع فى درجة حرارة الأرض يمثل تحديًا كبيرًا في توفير الاحتياجات المائية والغذائية على الصعيد العالمي، الأمر الذي يستلزم دعم قطاعي المياه والزراعة المستدامة لمواجهة التغيرات المناخية، واتخاذ الإجراءات التي تحقق التكيف، وتعزز الصمود والمرونة في قطاعى المياه والزراعة.

واستكمل أن ما يشهده العالم خلال العام الحالى من أحداث، أثرت سلبًا على سلاسل الإمداد بالغذاء حول العالم، بالإضافة للتحديات التي يفرضها تغير المناخ على توفير المياه والغذاء الآمن، يدفع الجميع لحشد الجهود، لدعم قضايا المياه والغذاء، وعليه، فقد وضعت مصر ملفات الأمن المائي والغذائي والزراعة على أولويات أجندة مؤتمر المناخ COP27.

وأضاف أن التغيرات المناخية دفعت المؤسسات البحثية العالمية والمنظمات الدولية وحكومات الدول إلى التكاتف، واتخاذ إجراءات مشتركة لوضع حلول للمشاكل الناتجة عن التغيرات المناخية، تعتمد على الابتكارات والبحث العلمي.

وأكد على أهمية العمل على رفع كفاءة استخدام المياه، وتعظيم العائد من وحدة المياه، والعمل على زيادة الانتاجية المحصولية، والتوسع في استخدام الأنظمة الزراعية الذكية والمستدامة، من خلال الاعتماد على أفضل البدائل المستخدمة عالميًا، مع مراعاة الفارق التكنولوجي بين الغرب وإفريقيا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
قطاع الزراعة الأمن الغذائي مؤتمر المناخ التغيرات المناخية أزمة المناخ البحث العلمي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات