28 أبريل 2024 13:26 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

أسعار صادرات الأرز الآسيوي.. التايلاندي يقفز لأعلى مستوياته منذ أوائل أكتوبر 2022

أسعار الأرز
أسعار الأرز

شهدت أسعار تصدير الأرز الآسيوي، حالة من التباين هذا الأسبوع، حيث ارتفعت أسعار صادرات الأرز من الهند -أكبر دولة مصدرة للأرز- مع زيادة الطلب في الخارج.

كما زادت أسعار تصدير الأرز التايلاندي لأعلى مستوى له منذ أوائل أكتوبر، فيما استقر سعر الأرز القادم من فيتنام.

سعر الأرز في الهند

صعدت أسعار صادرات الأرز الهندي «كسر 5%»، لتتراوح ما بين 373 دولارًا - 378 دولارًا للطن، من 370 - 375 دولارًا في الأسبوع الماضي، وسط ارتفاع الطلب على الصادرات.

وقال مصدر مقيم في كاكينادا بولاية «أندرا براديش»، إن الحكومة تشتري محصول الأرز الموسمي الجديد بأسعار أعلى، حيث رفعت الهند السعر الذي ستشتري به الأرز من المزارعين بنسبة 5.2%، وهي أكبر زيادة في خمس سنوات، مما شجع المزارعين على زيادة المساحة والإنتاج.

وذكر مسؤول كبير بوزارة الزراعة الهندية، أن المزارعين في بنجلاديش المجاورة، قاموا بزيادة المساحات المزروعة للاستفادة من ارتفاع الأسعار، وعليه، فمن المقدر أن يصل إنتاج ثاني أكبر محصول أرز في البلاد إلى 17 مليون طن، متجاوزًا الهدف البالغ 16 مليون طن، حيث تكافح بنجلاديش لدعم مخزونها بعد الفيضانات الواسعة النطاق.

سعر الأرز في تايلاند

وزادت أسعار صادرات الأرز من تايلاند «كسر 5%» إلى أعلى مستوى منذ أوائل أكتوبر، حيث تراوح السعر ما بين 410 - 425 دولارًا للطن، لاسيما مع ارتفاع العملة المحلية "الباهت"، مما أدى إلى انخفاض هوامش ربح المصدرين من المبيعات الخارجية ودفعهم إلى رفع الأسعار.

وقال تاجر مقيم في بانكوك، إن الأسواق العالمية تشهد حالة من التباطؤ، حيث سعت الدول لتخزين الأرز بعد انتشار فيروس كورونا والحرب بين روسيا وأوكرانيا.

سعر الأرز في فيتنام

فيما استقرت أسعار صادرات الأرز من فيتنام «كسر 5%» لتتراوح ما بين 425 - 430 دولارًا للطن، تسليم أرض الميناء بلد المنشأ «FOB».

وقال تاجر في مدينة هو تشي مينه، إن الطلب على الأرز الفيتنامي أعلى مما كان متوقعًا في السابق، مشيرًا إلى أن صادرات هذا العام ستتجاوز الهدف الرسمي البالغ 6.3-6.5 مليون طن، فيما أشار تجار إلى وجود طلب متزايد من العملاء الأوروبيين، والأسواق الرئيسية مثل الفلبين والصين، لكن الإمدادات المحلية تتناقص.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الأرز سعر الأرز اليوم سعر الأرز الهندي أسعار الأرز الجملة سعر الأرز العالمي محصول الأرز أسعار الأرز في السوق مخزونات الأرز
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات