25 أبريل 2024 14:45 16 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

ألمانيا تفرض 33% ضرائب جديدة على شركات النفط و الغاز

وزارة المالية الألمانية-أرشيفية
وزارة المالية الألمانية-أرشيفية

كشفت مصادر بوزارة المالية الألمانية لرويترز، أن الحكومة تعتزم فرض ضريبة خاصة من خلال اقتطاع 33% من الأرباح المفاجئة التي حققتها شركات النفط والفحم والغاز، والتي يمكن أن تدر إيرادات تتراوح بين مليار وثلاثة مليارات يورو.

وأضافت المصادر، أن الضريبة التي يطلق عليها "مساهمة الاتحاد الأوروبي في أزمة الطاقة"، ستؤثر على عدد منخفض من الشركات، وتستهدف أرباحها في 2022/2023 وستنفذ بنهاية عام الجاري.

وأفادت المصادر، بأن ألمانيا تجري محادثات بشأن الضريبة على مستوى الاتحاد الأوروبي وبحثت عدة طرق لتطبيق الضريبة، مضيفة أن الأداة المختارة تنطوي على أقل المخاطر القانونية.

وتختلف ضريبة قطاعي النفط والغاز المخطط لها عن تلك التي أعلنتها ألمانيا يوم الثلاثاء والتي ستطبق على أرباح الكهرباء المفاجئة اعتبارًا من الأول سبتمبر2022، وتستمر حتى يونيو 2023 على الأقل.

من جانبها صرحت كاتارينا بيك، المتحدثة باسم حزب الخضر في الشؤون المالية، إنه من المحتمل أن يتم التحايل على الضريبة المخططة على نطاق واسع من قبل الشركات التي تنقل أرباحها إلى الخارج، مما يحد من إيراداتها.

وذكرت بيك في بيان لها "مشروع وزارة المالية لجباية أرباح غير متوقعة لشركات النفط والغاز أقل بكثير مما هو ضروري"، مؤكدة أن ضريبة الأرباح على الغاز والنفط يجب أن تتراوح بين 60% إلى 80% لتتوافق تقريبًا مع ضريبة قطاع الكهرباء بنسبة 90%.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزارة المالية الألمانية أسعار النفط عالمياً اسعاز الغاز الاتحاد الأوروبي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات