24 أبريل 2024 03:57 15 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

هل نجحت ألمانيا في الاستغناء عن الغاز الروسي بالكامل؟ هيئة BBC تجيب

محطة  غاز طبيعي مسال-أرشيفية
محطة غاز طبيعي مسال-أرشيفية

نتيجة الحرب والعقوبا على روسيا، قررت موسكو قطع الإمدادات عن أوروبا، وكانت ألمانيا تخشى أكثر من باقي دول القارة أن تواجه شتاء قاسيا مظلماً لا كهرباء فيه، لذا سارعت الحكومة لتأمين المصادر البديلة، مدركين أن الاعتماد الكبيرعلى الغاز الروسي قد ترك ألمانيا في مهب الريح.

وذكر موقع هيئة الإذاعة البريطانية «BBC»"أنه بعد بضعة أشهر، ومع انطلاق الأضواء في أسواق عيد الميلاد، هناك شعور بالتفاؤل المبدئي، يبدو أن استراتيجية ألمانيا التي وُضعت على عجل بهدف الاستغناء عن الغاز الروسي تعمل بنجاح".

وتابعت الهيئة البريطانية: "ليس بسبب خزانات الغاز الممتلئة في البلاد، نتيجة حملة شراء مكلفة من الأسواق العالمية فحسب، بل أيضا انتهى المهندسون لتوهم، من بناء أول محطة لاستيراد الغاز الطبيعي المسال في البلاد، على ساحل بحر الشمال العاصف، خلال مدة قياسية".

وعلى الرغم من أن ألمانيا تشتهر بالبيروقراطية الشديدة، إذ عادة ما يستغرق هذا النوع من المشاريع سنوات طويلة، لكن السلطات تخلصت من الروتين هذه المرة، لتسهيل إنجاز هذا المشروع في أقل من 200 يوم.

ويعد الجزء الأكثر أهمية من المحطة، هو وحدة تخزين ومعالجة عائمة تعيد تحويل الغاز المسال إلى شكله الطبيعي (FSRU)، والتي لم تُبن بعد، وستلجأ ألمانيا إلى استئجار وحدة تخزين ومعالجة، وهي في الأساس سفينة متخصصة يتم بداخلها تحويل الغاز الطبيعي المسال إلى حالته الغازية، مقابل 200 ألف يورو يوميا، في غضون أسابيع، يمكن للناقلات من دول مثل الولايات المتحدة أو النرويج أو الإمارات تسليم حمولتها هنا إلى ميناء فيلهلمسهافن.

وتخطط ألمانيا لإنشاء خمس محطات أخرى للغاز الطبيعي المسال، ومن المقرر الانتهاء من معظمها العام المقبل، إذ أن قطاع الصناعة في ألمانيا يعتمد عليه بصورة شبه كلية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الغاز الروسي محطة غاز طبيعي مسال ألمانيا و الغاز إنتاج روسيا من الغاز
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات