26 أبريل 2024 20:23 17 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

وكالة الطاقة الدولية: العالم لا يزال بحاجة للنفط الروسي

النفط الروسي
النفط الروسي

قال المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية، فاتح بيرول، إن العالم سيظل بحاجة إلى النفط الروسي لتلبية الطلب المرتفع، إذ تتوقع الوكالة نمو الاستهلاك العالمي من النفط بمقدار 1.7 مليون برميل يوميًا في 2023.

ووصف بيرول، التضييق في أسواق الغاز العالمية إلى جانب خفض كبار منتجي النفط للإمدادات بأنه وضع العالم أمام أزمة حقيقية في قطاع الطاقة، وفقًا لرويترز.

كما انتقد المدير التنفيذي للوكالة قرار "أوبك بلس" الأخير بخفض الإنتاج بمقدار مليوني برميل يوميًأ اعتبارًا من نوفمبر المقبل، على أنه قرار محفوف بالمخاطر.

النفط الروسي

وذكر بيرول اقتراح مجموعة السبع بوضع آلية من شأنها السماح للدول الناشئة بشراء النفط الروسي بسقف سعري معين، واصفًا الاقتراح بأنه لا يزال قيد الدراسة ويحتاج إلى المزيد من التفاصيل.

وكان مسؤول بوزارة الخزانة الأمريكية قد صرح في وقت سابق بأن نحو 90% من النفط الروسي سيتمكن من التدفق للأسواق العالمية خارج إطار آلية سقف الأسعار.

واعتبر بيرول أنه من الجيد أن يستمر تدفق النفط والغاز الروسي بنسبة 90% خارج الآلية المقترحة، وذلك لتلبية الطلب النفطي المتزايد من قبل العديد من الدول.

الطاقة المتجددة

وعلى صعيد الطاقة المتجددة، صرح المدير التنفيذي للوكالة بأن أزمة الطاقة الراهنة ستدفع جميع الدول لتسريع التحول إلى مصادر الطاقة النظيفة.

وقامت الوكالة بتعديل توقعات لنمو الطاقة المتجددة بمقدار 400 جيجاواط، ليرتفع الإنتاج بنسبة 20% خلال 2022.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النفط الروسي وكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول أوبك بلس وزارة الخزانة الأمريكية الطاقة المتجددة أسعار النفط عالميا الغاز الروسي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات