25 أبريل 2024 02:13 16 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

بلغاريا ومقدونيا توقعان اتفاقية ربط بيني للغاز الطبيعي

جانب من توقيع الاتفاقية
جانب من توقيع الاتفاقية

أعلنت وزارة الطاقة في بلغاريا، اليوم الاثنين، أن مشغلي نظام نقل الغاز في بلغاريا «Bulgartransgaz» وقعوا اتفاقية مع مقدونيا الشمالية متمثلة في شركة «GA-MA»، بهدف زيادة قدرة خطوط الغاز الطبيعي الحالية في اتجاه مقدونيا الشمالية بمقدار 182 مليون متر مكعب سنويًا.

وقالت وزارة الطاقة في بيان صحفي، إن اتفاقية الترابط بين «Bulgartransgaz» و «GA-MA» بمقدونيا، ستمكن مقدونيا الشمالية من تنويع مصادرها من إمدادات الغاز عبر الرابط بين شبكات الغاز في البلدين في نقطة «كيوستينديل - زيديلوفو».

وقال ألكسندر أرسيك المدير التنفيذي لشركة «GA-MA»، إن هذه الاتفاقية هي خطوة حقيقية نحو تحرير سوق الغاز، وهو أمر أساسي لتوفير غاز طبيعي أرخص لعملائنا، حيث يأتي توقيع الاتفاقية في أعقاب مشاورات عامة جرت بين 18-27 أكتوبر الجاري.

وأوضح أرسيك، أن اتفاقية الربط البيني بين البلدين، ستمنح مقدونيا الشمالية الوصول إلى شحنات الغاز الطبيعي من أذربيجان، التي تتلقاها بلغاريا عبر ربطها البيني مع اليونان، وكذلك إلى أحجام الغاز الطبيعي المسال من الموردين المحتملين الآخرين عبر المحطة اليونانية الحالية في «Revithoussa» والمحطة المخطط لها في «Alexandroupolis».

ويبلغ الاستهلاك السنوي لشمال مقدونيا حوالي 300 مليون متر مكعب في الوقت الحاضر، حيث لا تمتلك الدولة مخزونًا من الغاز الطبيعي، وتعتمد على الواردات من روسيا التي تمر عبر بلغاريا بموجب عقد لتوريد الغاز مع شركة غازبروم سينتهي في عام 2030.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الغاز الطبيعي سوق الغاز شركة غازبروم الغاز الروسي سعر الغاز اليوم أسعار النفط الخام بلغاريا واردات النفط الروسي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات