8 فبراير 2023 05:26 18 رجب 1444

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

«الملا» يعلن تعزيز مصر صادراتها من الغاز الطبيعي المسال بنسبة 14٪ في 2022

وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا
وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا

صرح وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا، اليوم الأحد، فى افتتاح المؤتمر السنوي الثامن للبترول والغاز في مصر، أن مصر ستعزز صادراتها من الغاز الطبيعي المسال بنسبة 14% إلى 8 ملايين طن متري سنويًا في عام 2022، حيث يسعى المنتج الشمال إفريقي لسد فجوة خلفها انخفاض الواردات الروسية إلى الاتحاد الأوروبي.

واستعرض الملا، فكرة إنشاء منتدى غاز شرق المتوسط والتى جاءت نابعة من الرؤية التي تبنتها الوزارة في عام ٢٠١٦ لتحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة، وكان من ضمن الاهداف الاستفادة من موقع مصر وموارد الغاز والبنية التحتية التى تتمتع بها من مصانع إسالة وتصدير الغاز الطبيعى وهذا لم يتحقق إلا بعودة الاستقرار والاستثمار فى قطاع البترول، وإيجاد حلول لكل قضايا التحكيم، وبالفعل تم النجاح فى ذلك وتحولت الفكرة لواقع مع توافر الدعم السياسى.

وأكد أنه، تم التواصل مع الدول المجاورة فى منطقة شرق المتوسط ودول الاتحاد الأوروبى للاستفادة من الموارد الطبيعية فى المنطقة والمساهمة في تأمين جانب من إمدادات الطاقة لدول الاتحاد الأوروبى وهو ما نسعى إليه حالياً من خلال مصانع الإسالة بادكو ودمياط والغاز المكتشف بالمنطقة.

ولفت إلى أن كل هذه الجهود جعلت مصر أحد الحلول الجاهزة لتلبية جانب من الطلب على الغاز الطبيعى للأسواق الأوروبية، حيث قامت بتصدير نحو 7 ملايين طن غاز طبيعى مسال العام الماضى، 80% منها لأسواق الاتحاد الأوروبى وتزيد هذا العام إلى نحو 8 ملايين طن، 90% منها لأسواق الاتحاد الأوروبي أيضاً.

وتمتلك مصر منشأتين لتصدير الغاز الطبيعي المسال وهما محطة إدكو و التي تديرها شركة شل بطاقة إنتاجية قدرها 7.2 مليون طن متري سنوياً، ومحطة دمياط والتي تديرها شركة إيني والتي تصل طاقتها الإنتاجية 5 ملايين طن متري في السنة.

مصر 2030
صادرات مصر من الغاز الطبيعي وزير البترول و الثروة المعدنية طارق الملا المفوضية الأوروبية ومصر
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات