14 يوليو 2024 23:24 7 محرّم 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

«صندوق النقد»: التضخم وتباطؤ الاقتصاد الصيني يمثلان مخاطر على آسيا

كريستالينا جورجيفا المديرة العامة لصندوق النقد الدولي
كريستالينا جورجيفا المديرة العامة لصندوق النقد الدولي

أشارت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، إلى أن الضغوط التضخمية المتزايدة والتباطؤ الاقتصادي في الصين يمثلان مخاطر على التوقعات الاقتصادية لآسيا، ودعت صانعي السياسة إلى إعادة بناء الهوامش الوقائية ضد الصدمات المستقبلية، بحسب رويترز.

وقالت جورجيفا، في منتدى الآسيان، إن الاقتصادات التي تتألف من رابطة دول جنوب شرق آسيا «آسيان» هي نقطة مضيئة في الاقتصاد العالمي، حيث من المتوقع أن يبلغ النمو 5% هذا العام ويتراجع قليلاً في عام 2023.

وتابعت: «التحدي العالمي الملح الآخر هو التضخم، من المتوقع أن يبلغ متوسطه 4% فقط في آسيا هذا العام، لكن الضغوط التضخمية في المنطقة آخذة في الارتفاع».

وأضافت: «لا نعرف إلى متى ستستمر هذه الصدمة وما إذا كانت قد تأتي صدمات أخرى، لكننا بحاجة إلى إعادة بناء المخازن المؤقتة والحفاظ عليها والاستعداد لاستخدام مجموعة أدوات السياسة بشكل كامل».

كما حث رئيس بنك التنمية الآسيوي، ماساتسوجو أساكاوا، صانعي السياسة في آسيا على توخي اليقظة تجاه أي إشارات تدفقات مفاجئة لرأس المال إلى الخارج، مدفوعة برفع ثابت لأسعار الفائدة في الولايات المتحدة.

وذكر أساكاوا، في رسالة فيديو تم بثها في «منتدى الآسيان+3» الذي عقد في سنغافورة، اليوم الجمعة: «نشهد بالفعل خطر التشديد العنيف للسياسة النقدية الأمريكية لمكافحة التضخم، مما قد يؤدي إلى انعكاسات مفاجئة في تدفقات رأس المال أو انخفاض حاد في قيمة العملة».

أسواق للمعلومات مصر 2030
صندوق النقد الدولي التضخم التباطؤ الاقتصادي في الصين آسيا منتدى الآسيان كريستالينا جورجيفا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات