16 مايو 2024 23:19 8 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

ضيق المساحات المزروعة في أوكرانيا يضغط على صادرات الحبوب الشتوية

حبوب غذائية
حبوب غذائية

قال تاراس فيسوتسكي، النائب الأول لوزير الزراعة، اليوم الثلاثاء، إن أوكرانيا قد تخفض صادراتها من الحبوب الشتوية في موسم 2023-24 بسبب تراجع المساحات المزروعة في ظل الغزو الروسي.

تعتبر أوكرانيا من بين كبار مزارعي ومصدري الحبوب على مستوى العالم، لكن إنتاجها وصادراتها انخفضا بسبب الأعمال العدائية في العديد من المناطق.

وقال فيسوتسكي، إن للحرب تأثير سلبي على المساحات المزروعة بالمحاصيل الشتوية. كما كانت هناك ظروف مناخية غير مواتية وتم بذر القليل.

وأظهرت بيانات الوزارة أن المزارعين قد بذروا 4.5 مليون هكتار من الحبوب الشتوية حتى 29 نوفمبر، أو 94% من المساحة المتوقعة.

وشملت المساحة المزروعة 3.8 مليون هكتار من القمح الشتوي مقابل 6.2 مليون مزروعة العام الماضي، حيث احتلت القوات الروسية مساحة كبيرة بعد غزو أوكرانيا في فبراير.

وقال فيسوتسكي، إن الانخفاض في المناطق المزروعة سيؤدي إلى خفض الصادرات، ولكن لن يوجد تأثير على الاستهلاك المحلي.

ولم يذكر حجم استهلاك القمح المحلي في البلاد. في حين قالت شركة الاستشارات التحليلية "أبك إنفورم" إن أوكرانيا قد تستهلك ما يصل إلى 8 ملايين طن من القمح في موسم 2022/23.

وقد صدرت أوكرانيا 6.9 مليون طن من القمح حتى الآن في موسم 2022/23 مقابل 14.6 مليون طن في نفس الوقت من الموسم السابق حيث ظلت موانئها على البحر الأسود مغلقة في النصف الأول من العام.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أوكرانيا الحبوب الشتوية المساحات المزروعة القمح صادرات القمح
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات