8 مايو 2024 15:15 29 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

«IEA»: سعة الطاقة المتجددة العالمية ستتضاعف خلال السنوات الخمس المقبلة

أرشيفية
أرشيفية

أعلنت وكالة الطاقة الدولية (IEA)، اليوم الثلاثاء، إن قدرة الطاقة المتجددة العالمية ستتضاعف خلال السنوات الخمس المقبلة، مدفوعة بمخاوف تتعلق بأمن الطاقة في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وتوقعت الوكالة، في تقريرها السنوي حول آفاق الطاقة المتجددة، أن السعة في جميع أنحاء العالم بمقدار 2400 جيجاوات- أي ما يعادل سعة الطاقة الكاملة للصين اليوم- إلى 5640 جيجاوات بحلول عام 2027.

وتعتبر تلك الزيادة البالغة 30% في السعة عالميًا أعلى من حجم النمو المتوقع قبل عام، والتي جعلت أسعار الغاز والطاقة المرتفعة من أزمة الطاقة العالمية هذا العام تقنيات الطاقة المتجددة أكثر جاذبية.

وتعزز النمو في مصادر الطاقة المتجددة من قبل الولايات المتحدة والصين والهند، من خلال تنفيذ سياسات وإصلاحات السوق لدعم نشر مصادر الطاقة المتجددة بسرعة أكبر مما كان مخططًا له سابقًا.

وقال التقرير، إن مصادر الطاقة المتجددة من المقرر أن تمثل أكثر من 90% من التوسع العالمي للكهرباء على مدى السنوات الخمس المقبلة، متجاوزة الفحم ليصبح أكبر مصدر للكهرباء العالمية بحلول أوائل عام 2025.

من المقرر أن تتضاعف قدرة الخلايا الشمسية الكهروضوئية العالمية ثلاث مرات تقريبًا بحلول عام 2027، لتصبح أكبر مصدر للطاقة في العالم، بينما من المقرر أن تتضاعف سعة الرياح تقريبًا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
إنتاج الكهرباء الطاقة المتجددة الغزو الروسي لأوكرانيا أمن الطاقة سعة الطاقة بالصين الخلايا الشمسية الكهروضوئية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات