13 مايو 2024 23:40 5 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

أوكرانيا تتلقى دعمًا خارجيًا بـ30 مليار دولار خلال العام الجاري

وزير المالية الأوكراني
وزير المالية الأوكراني

استقبلت أوكرانيا ما يُقدر بنحو 27 مليار دولار من التمويل الخارجي منذ بداية أزمتها مع روسيا، وتتوقع أن يصل إجمالي الدعم إلى 30 مليار دولار بنهاية العام الجاري.

وفقًا لما نقلته وسائل الإعلام الأوكرانية، اليوم الخميس، عن وزير المالية سيرجي مارشينكو، وأضاف أن البلاد احتاجت لنحو 50 مليار دولار، لتغطية نفقات الأضرار التي ألحقت بالاقتصاد الوطني والناجمة عن الحرب.

جاء تمويل عجز الإنفاق الحكومي، بالدعم المالي المقدم من الخارج، إضافةً إلى اللجوء إلى الأقتراض المحلي، بطرح سندات حكومية من قبيل البنك الوطني الأوكراني.

واستكمل مارشينكو، بأن الاحتياجات التمويلية للميزانية في العام المقبل قُدرت بما يبلغ 38 مليار دولار، وتعتبر بذلك أقل مقارنةً بهذا العام، ولكن يعتمد حدوث هذا على التطورات السياسية، كما أن إيرادات الدولة ليست كافية حتى لتلبية المطالب الأمنية والدفاعية الأساسية.

وبحسب بيانات وزارة المالية، فقد بلغ إجمالي التمويل الأجنبي 28.26 مليار دولار، حتى 7 ديسمبر الحالي، منها 27.26 مليار دولار مخصصة لتمويل عجز الميزانية ومليار دولار للتعافي، كما قدم البنك الوطني 11.66 مليار دولار، من عائد بيع السندات الوطنية.

واكتفى الوزير أثناء حديثه، بالتعليق على قرار المجر بمنع الاتحاد الأوروبي من تقديم منحة بقيمة 18 مليار يورو لأوكرانيا في عام 2023، فقط بأنها تمثل أخبار غير سارة، ولكن أعرب عن ثقته في أن الاتحاد سيجد طرقًا لتسوية الأمر.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الحرب الروسية الأوكرانية وزير المالية الأوكراني الاتحاد الأوروبي أوكرانيا ترد على المجر البنك الوطني الأوكراني
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات