4 مايو 2024 22:14 25 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

أستراليا تخطط للتعاون المشترك مع الاتحاد الأوروبي

أستراليا
أستراليا

صرّح وزير التجارة الأسترالي دون فاريل، أمس الأربعاء، بأن البلاد تسعى لإبرام اتفاقية تجارة حرة مع سلطات الاتحاد الأوروبي في النصف الأول من العام المقبل، حيث بدأ الاتحاد وأستراليا مفاوضات الاتفاقية في عام 2018، وعقدا 13 جولة من المحادثات.

وجاء تعطيل إتمام الاتفاق، لقلق الاتحاد من عدم التزام أستراليا بالبنود المتعلقة بالحفاظ على البيئة، بتقليص الاعتماد على مسببات إضرارها كالفحم، وكان رد الوزير الأسترالي على ذلك، بأن الدولة سوف تقدم التعهدات بالتخلي التدريجي عما يضر المناخ.

وأشار إلى معاناة أستراليا من عوائق تجارية من الصين، على تصدير الشعير وعدد من المنتجات الأخرى، إثر أزمة كورونا وحالات الإغلاق وانهيار الطلب، مما يدل على أنه من الخطأ الاعتماد بشكل جوهري على مصدر وحيد، بل ينبغى التنويع، ولابد من أن أوروبا قد أدركت ذلك أيضًا.

كما تمتاز أستراليا بالإمدادات الوفيرة من الليثيوم والكوبالت، والعناصر الأساسية للبطاريات المستخدمة في السيارات الكهربائية، إلى جانب التيتانيوم والبلاديوم والعناصر الأرضية النادرة، وتطمح كذلك لرفع صادراتها من اللحوم والسكر ومنتجات الألبان وغيرها من المنتجات الزراعية.

وعلى صعيد آخر، يحرص الاتحاد على أن تخفّض أستراليا ضرائبها على السيارات الفاخرة، ولكن قال الوزير، إن الحكومة لا تستطيع أن تتنازل عن 800 مليون دولار أسترالي، تجنيها سنويًا منها.

أسواق للمعلومات مصر 2030
اتفاقية التجارة الحرة الاتحاد الأوروبي وزير التجارة الأسترالي معاناة صادرات أستراليا في أزمة كورونا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات