27 أبريل 2024 15:06 18 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

«غازبروم» الروسية تعتزم شحن 42.6 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي عبر أوكرانيا

جازبروم الروسية
جازبروم الروسية

أعلنت شركة "جازبروم" الروسية، اليوم الأحد، خططها لشحن 42.6 مليون متر مكعب من الغاز إلى أوروبا عبر أوكرانيا، وهو حجم يتماشى إلى حد كبير مع تدفقات الشركة خلال الأيام الأخيرة.

وأظهرت بيانات الشركة، أن حجم الإنتاج للشركة بلغ 376.9 مليار متر مكعب من الغاز في الفترة من يناير إلى نوفمبر 2022، بانخفاض 19.4% أو 90.8 مليار متر مكعب مقارنة بالعام الماضي.

من جانبه، قال الرئيس الروسي فلاديميربوتين، في تصريحات صحفية سابقة، إن بلاده ستدرس خفض إنتاجها النفطي؛ ردًا على إجراءات مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي بتحديد سقف لأسعار النفط الروسي.

وأضاف بوتين، بحسب ما ذكرت «رويترز»، أن الوضع المالي لروسيا لن يتأثر بالإجراءات الجديدة، وأن تطبيق الغرب لسقف للسعر؛ ليس قرارًا مناسبًا، كما حذر من أن أسعار الطاقة سترتفع بشدة.

ودخل الحظر الذي فرضه الاتحاد الأوروبي على واردات النفط المنقولة بحرًا، حيز التنفيذ، الإثنين 5 ديسمبر، إلى جانب حد أقصى قدره 60 دولارًا للبرميل لخام موسكو؛ بهدف منع حدوث صدمة في الإمدادات، والحد من عائدات بوتين من الطاقة.

ومن المقرر، أن يسمح قانون تحديد سقف أسعار الخام الروسي للدول خارج الاتحاد الأوروبي، بمواصلة استيراد النفط الروسي المنقول عن طريق البحر، وذلك باستخدام خدمات التأمين والنقل الغربية، طالما أن سعر الشحنات أدنى من سقف الأسعار المحدد.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الغاز الطبيعي النفط أسعار النفط النفط الخام مجموعة السبع الاتحاد الأوروبي النفط الروسي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات