4 مايو 2024 08:38 25 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

وزير التجارة يستعرض مع سفير الاتحاد الأوروبي سبل تعزيز التعاون الاقتصادي

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

عقد أحمد سمير وزير التجارة والصناعة جلسة مباحثات موسعة مع كريستيان برجر سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة بحث خلالها سبل تعزيز التعاون الاقتصادي مع الاتحاد خلال المرحلة المقبلة، وشارك في اللقاء يحيى الواثق بالله رئيس جهاز التمثيل التجارى.

وقال وزير التجارة والصناعة، إنه يوجد تاريخ طويل من التعاون المثمر بين مصر والاتحاد الأوروبي، حيث تربطهما علاقات قوية على مستوى الحكومات ودوائر الاقتصاد ومجتمعات الأعمال، إذ يعتبر الاتحاد أكبر شريك اقتصادي لمصر، مشيرا إلى أن هناك الكثير من الفرص لتطوير وتعزيز هذا التعاون القائم بين الجانبين والارتقاء به إلى آفاق جديدة، خاصة في إطار اتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية.

وأوضح سمير، أنه تم خلال اللقاء، استعراض الجهود التي اتخذتها الدولة المصرية خلال الفترة الماضية لتهيئة بيئة الأعمال وإعطاء دفعة للقطاع الخاص المصري وتهيئة بيئة الأعمال، خاصة في ظل الأزمات العالمية المتتالية المتمثلة في أزمة وباء كورونا، والأزمة الروسية الأوكرانية، حيث تضمنت هذه الجهود الإعلان عن وثيقة ملكية الدولة واستراتيجية الحياد التنافسي وإصدار الرخصة الذهبية، لتسهيل المستثمرين والمصنعين.

وأضاف الوزير إلى أن الجانبين اتفقا على تكثيف الاتصالات خلال الفترة المقبلة لتشجيع الشركات الأوروبية على ضخ استثمارات جديدة في السوق المصري والاستفادة من حزم الحوافز التي تقدمها الحكومة المصرية لجذب الاستثمار الأجنبي، لافتا إلى أن المباحثات تناولت إمكانية عقد منتدى أعمال في مصر يجمع رجال أعمال من مصر ودول الاتحاد الأوروبي، بمشاركة اتحادات الأعمال والغرف التجارية من الجانبين، للتعريف بمناخ وبيئة الأعمال في مصر وفرص الاستثمار المتاحة في السوق المصري، بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة.

وأكد سمير أن مصر تسعى للاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة القارية الإفريقية لتتحول معها مصر إلى مركز لتصنيع المنتجات الأوروبية ونفاذها إلى الأسواق الإفريقية.

من جانبه أكد سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة- كريستيان بيرجر، أن المفوضية حريصة على تعزيز علاقات التعاون الاقتصادي والسياسي مع مصر كونها من أهم شركاء الاتحاد في المنطقة خاصة في ضوء ذلك، من مكانة مصر كحلقة وصل مهمة في سلاسل التوريد الإقليمية ، مشيدًا بالجهود التي تبذلها مصر لتعزيز بيئة الأعمال والتسهيلات علي المستثمرون وزيادة مشاركة القطاع الخاص في الاقتصاد المحلي.

وأضاف برجر أن الاتحاد حريص على تعميق التعاون مع مصر في مجال الطاقة المتجددة بكافة أنواعها ، وخاصة الهيدروجين الأخضر، إضافةً إلي جعل مصر مركزًا لصناعة اللقاحات في إفريقيا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مصر الاتحاد الأوروبي التعاون الاقتصادي وزير التجارة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات