27 أبريل 2024 14:08 18 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

السعودية: لا توجد نتائج واضحة لقرار تحديد سقف لأسعار النفط الروسي

الأمير عبد العزيز بن سلمان وزير الطاقة السعودي
الأمير عبد العزيز بن سلمان وزير الطاقة السعودي

قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، اليوم الأحد، إن تأثير العقوبات الأوروبية على النفط الخام الروسي، وإجراءات تحديد سقف لأسعار النفط الروسي، لم يأت بنتائج واضحة بعد، وإن تنفيذها لا يزال غير واضح.

وأضاف وزير الطاقة السعودي، بحسب ما ذكرت رويترز، أن ما يحدث الآن فيما يتعلق بالعقوبات وسقوف الأسعار المفروضة وكل ذلك في الحقيقة لم يؤدٍ إلى نتائج واضحة، بما في ذلك الإجراءات التي تم تنفيذها في الخامس من ديسمبر، مشيرًا إلى أن هناك حالة من عدم اليقين في التنفيذ، وذلك خلال كلمته عقب منتدى الإعلان عن ميزانية الدولة لعام 2023 في الرياض.

وأكد أن ردود أفعال روسيا والإجراءات التي ستتخذها ردًا على هذه الأدوات، هى جانب آخر يجب أخذه في الاعتبار عند النظر إلى حالة اللعب في الأسواق العالمية، وموضحًا أن الغرض من تحديد سقف للسعر هو تحقيق أهداف سياسية.

ويرى سلمان، أن السياسات المتبعة من قبل الصين للحد من وباء كورونا، يعد من العوامل الرئيسية الأخرى التي تشمل تؤثر على السوق النفطي في عام 2023، بجانب إجراءات البنوك المركزية لتهدئة معدلات التضخم.

وجدير بالذكر، أن دول مجموعة السبع أدخلت سقف أسعار النفط الروسي المنقول عن طريق البحر حيز التنفيذ في 5 ديسمبر الجاري، في محاولة للحد من قدرة موسكو على تمويل حربها في أوكرانيا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسعار النفط الروسي البنوك المركزية مجموعة السبع معدل التضخم النفط الخام المملكة العربية السعودية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات