19 أبريل 2024 01:46 9 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

صادرات النفط الروسي تواجه شبح التراجع بمقدار 20% خلال ديسمبر 2022

النفط
النفط

أظهرت نتائج استطلاع لوكالة "رويترز"، أن صادرات مزيج خام الأورال الروسي الرئيسي من موانئ بحر البلطيق، قد تنخفض بما يصل إلى 20% في ديسمبر 2022، بعد تطبيق سقف سعر النفط من قبل الغرب، ودخول حظر الاتحاد الأوروبي واردات النفط الروسي حيز التنفيذ.

وأشارت مصادر في السوق، أن روسيا عجزت عن إعادة توجيه صادرات الأورال بالكامل من أوروبا إلى أسواق أخرى، لا سيما الهند والصين، كما واجهت صعوبات بالغة في العثور على ما يكفي من السفن المناسبة، حسبما ذكرت "رويترز".

وأوضحت نتائج الاستطلاع، أنه من المحتمل أن تنخفض صادرات الأورال من موانئ بحر البلطيق إلى حوالي 5 ملايين طن هذا الشهر، وذلك مقارنة بـ6 ملايين طن في نوفمبر الماضي، كما أشارت بعض التقديرات إلى تراجع الصادرات إلى 4.7 مليون طن.

وأكدت مصادر صناعية، أن عدد الدول الراغبة في شراء خام الأورال في ديسمبر انخفض إلى أربع دول، وهما بلغاريا والصين والهند وتركيا، وقد لجأت موسكو إلى بيع الأورال لأسواق التصدير بأقل من تكلفة الإنتاج الإجمالية بما في ذلك الرسوم المحلية.

وفرض الاتحاد الأوروبي ودول مجموعة السبع وأستراليا، حدًا أقصى لسعر النفط الروسي يبلغ 60 دولارًا للبرميل، اعتبارًا من 5 ديسمبر الجاري، بالإضافة إلى الحظر الذي يفرضه الاتحاد الأوروبي على واردات الخام الروسي عن طريق البحر.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النفط النفط الروسي سعر النفط الروسي أسعار النفط في السوق خام الأورال مجموعة السبع
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات