4 مايو 2024 19:43 25 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بوابة الزراعة

«الري» تعتمد قرارات هامة بشأن مزارعي قصب السكر

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

أكد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، أن الوزارة تسعي في الوقت الراهن إلى تعظيم العائد من وحدة المياه، ورفع كفاءة استخدام المياه، إضافة إلى العمل على زيادة إنتاجية المحاصيل.

وأوضح أن ملف الري الحديث في مصر تتم دراستها حاليًا بطريقة متكاملة تتضمن التأثير على معدل شحن الخزان الجوفي وكميات الصرف الزراعي، والتي تدخل في نظام المياه في مواقع أخرى ، وملوحة التربة وغيرها، وتحدد المعايير والأولويات ومجالات العمل خلال الفترة المقبلة.

وجاء ذلك خلال متابعة موقف مشروعات التحول لاستخدام نظم الري الحديث بالبساتين ومزارع قصب السكر، مع عدد من قيادات الوزارة.

وقال سويلم، إن الري الحديث جزء من نظام الري المتكامل، ويجب دراسة آثاره من كافة الأبعاد مع دراسة البدائل المختلفة المستخدمة عالميًا في مجال أنظمة الري الحديثة، وإمكانية استخدام هذه الأنظمة، مع الأخذ في الاعتبار جميع الأبعاد المائية والبيئية والاقتصادية والاجتماعية، وغيرها.

وخلال الاجتماع، استعرض الوزير آليات التوسع في تحويل الري الحديث في البساتين ومزارع قصب السكر، مع التأكيد على أهمية وضع معايير وجدول زمني للتنفيذ بحيث تعطى الأولوية لمزارع قصب السكر في الأراضي الجديدة، ثم الأراضي القديمة، وبساتين الفاكهة في الأراضي الجديدة، ثم الأراضي القديمة.

وشدد وزير الري، على أهمية الاستمرار في متابعة التحول إلى الري الحديث في الأراضي الرملية، وتطبيق غرامات إهدار المياه على المخالفين في حالة استخدامهم للري بالغمر في الأراضي الرملية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الري قصب السكر الري الحديث المياه الجوفية بورصة السلع البورصة السلعية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات