29 أبريل 2024 02:00 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن اقتصاد

نواة التحول الرقمي للقطاع.. تدشين غرفة التحكم والمتابعة الآلية لمنظومة تكرير وتصنيع البترول

وزير البترول يدشن غرفة التحكم والمتابعة الآلية لمنظومة تكرير وتصنيع البترول
وزير البترول يدشن غرفة التحكم والمتابعة الآلية لمنظومة تكرير وتصنيع البترول

«الملا» يدشن غرفة التحكم والمتابعة الآلية لمنظومة تكرير وتصنيع البترول

دشَّن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، المرحلة الأولى من مشروع غرفة التحكم والمتابعة الآلية لمنظومة تكرير وتصنيع البترول بمصافي التكرير المصرية، وذلك في مقر الهيئة المصرية العامة للبترول.

وأوضح وزير البترول، أن تدشين أول مرحلة من غرفة التحكم والمتابعة الآلية لمنظومة تكرير وتصنيع البترول، يأتي في إطار برامج عمل الوزارة نحو التوسع في مشروعات التحول الرقمي بكل شركات القطاع، تماشيا مع خطط الدولة المستهدفة نحو التحول الرقمي في مختلف المجالات، وذلك ضمن «رؤية مصر 2030».

ونوه بأن قطاع البترول مستمر في تنفيذ مشروعات التحول الرقمي في الأنشطة البترولية الحيوية كافة؛ في إطار برنامج تطوير وتحديث القطاع.

وأشار «الملا» إلى أهمية مشروعات التطوير والرقمنة، في تدقيق البيانات، لافتا إلى أن هذه الغرفة تعد نواة التحول الرقمي في مجال تكرير وتصنيع البترول؛ حيث تعمل على ربط كل الأنظمة والبرامج معا؛ للحصول على نظام واحد متكامل ومترابط، مما يؤدي إلى تدقيق البيانات، وتوافر المعلومات اللحظية؛ لتساعد الإدارات المسئولة عن منظومة التكرير في سرعة اتخاذ القرار فى التوقيت المناسب، خاصة وأن مجال التكرير، يُعد الركيزة الأساسية في استدامة تأمين احتياجات السوق المحلي، وقطاعات الدولة الاقتصادية المختلفة، من المنتجات البترولية.

ووجه الملا بالإسراع فى تنفيذ باقي مراحل المشروع، والاستعانة بالكوادر الشابة المدربة التي تُعد ذخيرة المستقبل لمثل هذه المشروعات.

وطالب وزير البترول بالمراجعة الدورية لكل مرحلة من تنفيذ المشروع، والإعلان عن القيمة المضافة والإنجاز والوفر الذي تحقق؛ لتكون محفِّزًا لتطور واستكمال باقي مراحل المشروع.

وتتكون الغرفة، من مجموعة من شاشات العرض الكبيرة المتصلة معا؛ لتشكل عرضا بانوراميًّا لمتابعة كل عمليات مصافي التكرير، وتحليل البيانات، وإصدار التقارير.

ويعمل على تشغيل الغرفة، مجموعة من الشباب المتخصصون في الرقمنة وصناعة التكرير وتصنيع البترول؛ لممارسة مهامهم اليومية، والتي تتمثل في إدارة وتشغيل مجموعة نظم البرمجة الخطية LP، وهي منوطة بربط مصافي التكرير معا؛ لتكوين نموذج خاص بهيئة البترول، يشمل «الشركات، والخطوط، وأساليب نقل الخام المتاح سواء المنتج محليا أو المستورد، والمنتجات البترولية، وكميات الاستهلاك المطلوبة لكل منتج»؛ وذلك بهدف إعداد الخطط المناسبة للعملية التشغيلية، وفقا لبرنامج زمني محدد، وكذلك متابعة وتشغيل منطقة مستودعات مصافي التكرير، بالإضافة إلى متابعة إدارة نظام المعامل الكيماوية بمصافي التكرير وشركات أنابيب البترول ومصر والتعاون للبترول.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير البترول غرفة التحكم والمتابعة الآلية تكرير وتصنيع البترول البترول رؤية مصر 2023
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات