14 مايو 2024 09:55 6 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

البترول: نشاط مكثف لزيادة احتياطياتنا من الغاز و53 كشفاً جديداً

طارق الملا - وزير البترول
طارق الملا - وزير البترول

أكدت وزارة البترول والثروة المعدنية، تنفيذ برنامج عمل مكثف لزيادة احتياطيات النفط والغاز، خلال العام الجاري، من خلال طرح المزايدات العالمية وتكثيف عمليات البحث والاستكشاف، مما يحقق معدلات زيادة إيجابية للإنتاج المحلي من النفط والغاز، ويؤدي إلى انخفاض حجم الواردات من النفط الخام وبعض المنتجات البترولية.

وفي بداية هذا العام، تم الإعلان عن نتائج مزايدتي البحث عن البترول والغاز اللذين تم طرحهما على هيئة البترول والشركة المصرية القابضة للغاز الطبيعي (إيجاس) عبر بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج (EUG).

وتضمنت النتائج ترسية 8 قطاعات جديدة في البحر الأبيض المتوسط ​​والصحراء الغربية وخليج السويس لعدد من الشركات العالمية باستثمارات حدها الأدنى حوالي 250 مليون دولار ، ومنحة توقيع إجمالية بنحو 24 مليون دولار لحفر 33 بئراً.

وتم إغلاق المزايدة العالمية المحدودة المقدم من الشركة المصرية القابضة للغاز الطبيعي من خلال بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج (EUG). للبحث عن الغاز في منطقة شمال كينج مريوط البحرية وإسنادها لشركة بي بي البريطانية باستثمارات لا تقل عن 99 مليون دولار ومنحة توقيع 25 مليون دولار لحفر 3 آبار.

تم توقيع 4 اتفاقيات للبحث عن البترول والغاز، بحد أدنى للاستثمار حوالي 515 مليون دولار، وإجمالي منح توقيع غير قابلة للاسترداد حوالي 69 مليون دولار، عن طريق حفر 18 بئراً، وجاري اتخاذ الإجراءات اللازمة لإصدار 27 اتفاقية جديدة ، بإجمالي منحة توقيع غير قابلة للاسترداد بنحو 76 مليون دولار، وحد أدنى للاستثمار يزيد عن 1.2 مليار دولار لحفر 87 بئراً، وتم توقيع 13 عقداً لتطوير الحقول الإنتاجية في الصحراء الغربية، البحر الأبيض المتوسط، وخليج السويس.

اقرأ أيضاً

يُشار إلى أن قطاع البترول حقق كشفاً جديداً للغاز الطبيعي في منطقة نرجس البحرية بالبحر المتوسط، والتي تستثمر فيها شركة شيفرون العالمية، وتم تحقيق 53 كشفاً جديداً للبترول والغاز بواقع 42 كشفاً بترولياً و11 كشفاً غازياً في البحر المتوسط وخليج السويس ودلتا النيل والصحراء الغربية.


ويعتبر الاكتشاف الجديد ، الذي يتم تقييمه وتأكيد احتياطياته ، هو أحد نتائج استراتيجية عمل الوزارة في السنوات الأخيرة لتهيئة بيئة جاذبة لشركات النفط العالمية لضخ استثماراتها للبحث عن الغاز والبترول في مصر، مما ساعد في استقطاب أكبر شركتين عالميتين هما إكسون موبيل وشيفرون.

تكثيف أعمال البحث والاستكشاف للنفط والغاز في منطقة البحر الأحمر، حيث تم الانتهاء من المرحلة الثانية من المسح السيزمي ثلاثي الأبعاد بالبحر الأحمر لمساحة 6983 كيلو متر مربع بتكلفة حوالي 60 مليون دولار ، ويتم مراجعة البيانات تمهيدا لحفر ابار استكشافية.

وتم الإعلان أمس عن طرح مزايدة عالمية جديد للبحث عن الغاز الطبيعي والزيت الخام في 12 منطقة في البحر المتوسط ​​ودلتا النيل ، مع 6 مناطق بحرية ومثلها برية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزارة البترول حصاد البترول 2022 البترول الغاز المنتجات البترولية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات