16 أبريل 2024 15:22 7 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

مسئولة بولندية: مستعدون لقرار حظر النفط الروسي عقب المشاركة في «سقف الأسعار»

أرشيفية
أرشيفية

قالت وزيرة المناخ البولندية "آنا موسكوا"، إن بلادها على أتم الاستعداد لفرض الحظر الروسي على مبيعات النفط للدول المشاركة في سقف الأسعار؛ حسبما جاء في مؤتمر صحفي اليوم الخميس.

وأفادت الوزيرة، بأن بولندا قد أمّنت احتياجاتها من النفط بإمدادات بديلة من منتجين عالميين على رأسهم المملكة العربية السعودية.

وأعربت موسكوا، عن استعداد دولتها لمعالجة النفط الخام والحصول على المنتجات النفطية عالية الجودة؛ وهذا يخدم بشدة مصلحة البلاد.

وأردفت توقعها، بأن حزمة عقوبات الاتحاد الأوروبي المقبلة قد تنطوي على حظرٍ كاملٍ للنفط الروسي؛ وبالأخص على شركة "تاتنفط" الروسية للنفط والغاز الطبيعي.

اقرأ أيضاً

وأضافت شركة "بي كيه إن أورلين" كبرى شركات التكرير الأوروبية، بأن بولندا قلصت تدريجيًا اعتمادها على النفط الروسي؛ بل وتوقفت عن شراء الخام المنقول بحرًا، وساعدها على ذلك التدفقات البديلة من أرامكو السعودية.

جاء ذلك، ردًا على توقيع الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" ثلاثاء الأسبوع الجاري؛ مرسومًا حكوميًا بحظر توريد النفط الخام من موسكو للدول المطبقة لسقف الأسعار اعتبارًا من مطلع فبراير المقبل ولمدة خمسة أشهر.

يُذكر أنه في بداية ديسمبر الجاري، اتفقت مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي وأستراليا على وضع حد أقصى لسعر برميل خام النفط الروسي عند 60 دولارًا؛ كوسيلة للضغط على موسكو إثر هجماتها المتوالية على كييف.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النفط النفط الروسي سقف أسعار النفط أرامكوالسعودية النفط في بولندا الاتحاد الأوروبي مرسوم الكرملين أسعار النفط
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات