10 مايو 2024 16:11 2 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
سوق العقارات

«الإسكان»: 1.5 مليار جنِيه لتدعيم منظومة الصرف الصحي بالقاهرة الكبرى خلال 2022

منظومة الصرف الصحي بالقاهرة الكبري
منظومة الصرف الصحي بالقاهرة الكبري

قال عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إنه تم تعزيز نظام الصرف الصحي بالقاهرة الكبرى بالعديد من المشروعات الاستثمارية، ومشروعات الإحلال والتجديد؛ لرفع كفاءة محطات وشبكات الصرف الصحي بقيمة تقدر بنحو مليار و548 مليون جنيه خلال عام 2022.

جاء ذلك خلال متابعة الوزير، الموقف التنفيذي لمشروعات تطوير منظومة الصرف الصحي بالقاهرة الكبري، واستعراض إنجازات هذا القطاع خلال عام 2022.

وشدد الوزير على تكثيف الجهود لتطوير نظام الصرف الصحي على مستوى الجمهورية، وزيادة المساحات المخدومة في ضوء المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، وكذلك العمل على تذليل تحديات نظام الصرف الصحي بالقاهرة الجديدة، من خلال تنفيذ حلول غير تقليدية منها شحن الآبار الجوفية لمياه الأمطار؛ لتقليل الضغط على روافع مياه الصرف، وامتصاص مياه الأمطار الزائدة في الشتاء، وتنفيذ مسارات من أماكن تجمع المياه إلى الجزر والمساحات الخضراء؛ لنقل الكميات الزائدة من المياه أثناء هطول الأمطار.

قد تكون صورة ‏منظر داخلي‏
من جهته، أوضح رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي ممدوح رسلان، أن مشروعات الإحلال والتجديد تم تمويلها من قبل الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي وشركة الصرف الصحي، لتتضمن مشروعات شبكات الصرف الصحي ومحطات الضخ وتطوير محطات المعالجة، وتطوير نظام صيانة الاجهزة والتعامل مع الأمطار.

مشروعات شركة مياه صرف القاهرة

اقرأ أيضاً

وأوضح المهندس عادل حسن- رئيس مجلس إدارة شركة الصرف الصحي بالقاهرة الكبرى، جهود ومشروعات الشركة خلال عام 2022 في جميع المجالات الفنية والإدارية، مشيراً إلى وصول تكلفة عمليات إحلال وتجديد شبكات الصرف الصحي والمنشآت، حوالي 203 ملايين جنيه.

قد تكون صورة ‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏

وتضمنت المشروعات، إحلال وتجديد شبكات وخطوط الصرف الصحي في عزبة النخل الشرقية بالمرج وشارع العبور وفروعها في الزاوية الحمراء وشارع مصطفى حافظ وأحمد عرابي وأبو الفتوح عبد الله في عين شمس وشارع ترعة الجبل بالمطرية والزيتون وخط طرد محطة رفع صرف صحي الكوثر بمدينة السلام بقطر 1000 مم والانتهاء من تنفيذ خط طرد قطر 1000 مم، بنظام الدفع النفقي لمرور شارع الخمسين بالقطامية وتنفيذ أدوار الرفع والخفض والغرف بالإضافة إلى تنفيذ 3400 بالوعة وشبكات أمطار بقيمة 191 مليون جنيه بمناطق شيراتون والوفاء والوفاء والأمل، عباس العقاد، جوزيف تيتو، وممشى أهل مصر، محور الشهيد وخليفة الظافر، ومحور عدلي منصور.

570 مليون جنيه مشروعات صرف القاهرة

وأضاف رسلان، أن تكلفة عمليات إحلال وتجديد الأعمال الكهروميكانيكية بالمحطات والرافعات بلغت 310 ملايين جنيه، وتضمنت إحلال وتجديد محطات عرب طوايلة والمستثمرين بالقطامية والشرقاوية وإحلال وتجديد عدد من المضخات الرأسية للرفع بمحطات المقطم وعين شمس وبهتيم وإحلال وتجديد عدد من الوحدات الحلزونية وأنظمة الكلور والجسور والبوابات وتوريد قطع غيار لمحطات المعالجة.

قد تكون صورة ‏منظر داخلي‏

وتابع رئيس شركة الصرف الصحي بالقاهرة الكبرى، استمرار المساهمة في المشروعات القومية بقيمة 570 مليون جنيه، وتشمل مشروعات تحويل مسارات خطوط الصرف الصحي التي تتعارض مع المشروعات القومية التي تنفذها الدولة، وإحلال وتجديد خطوط وشبكات الصرف الصحي، وربط خدمة الصرف الصحي ببعض المناطق بمحافظة القاهرة.

وبخصوص دعم الشركة لأسطولها من المعدات، قال رسلان إن الشركة دعمت أسطولها من السيارات والمعدات الجديدة بقيمة 290 مليون جنيه، والتي تنوعت بين شفاطات ودواسات وأوناش ولوادر، بالإضافة إلى إعادة تأهيل ورفع الكفاءة لعدد من المعدات والسيارات بقيمة 25 مليون جنيه، وذلك في إطار الحفاظ على أصول الشركة وممتلكاتها.

وأوضح رسلان، أنه تم تنفيذ 94 حالة إزالة وتعدي على خطوط الصرف الصحي في مناطق المرج والقلج وعين شمس وحلوان وشبرا الخيمة، كما تم عمل فصل حدودي لـ11 قطعة أرض في منطقة القلج لمنع التعدي.

لا يتوفر وصف للصورة.

وفي ضوء سياسة التحول الرقمي التي تنتهجها الدولة، باشرت الشركة العمل على إنشاء نظام لربط الشكاوى وخط ساخن مع أنظمة المعلومات الجغرافية (GIS)، بالإضافة إلى تنفيذ برامج تدريبية متخصصة للعاملين، تضمنت 240 برنامجًا تدريبيًا داخليًا، و146 برنامجًا خارجيًا بإجمالي 2877 متدربًا، وتمكن قطاع خدمة العملاء وقطاع تطوير الموارد البشرية والإدارية من الحصول على اعتماد شهادة الأيزو العالمية.

قد تكون صورة ‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏

أسواق للمعلومات مصر 2030
الإسكان منظومة الصرف الصحي شبكات الصرف الصحي  شركة الصرف الصحي بالقاهرة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات