30 أبريل 2024 00:28 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

صادرات النفط الفنزويلية تتراجع رغم المساعدات الإيرانية

النفط الفنزويلية
النفط الفنزويلية

انخفضت صادرات النفط الفنزويلية، بسبب فشل البنية التحتية والعقوبات الأمريكية وزيادة المنافسة في سوقها الآسيوية الرئيسية، على الرغم من المساعدات المقدمة من حليفتها إيران، حسبما ذكرت وكالة "رويترز".

ومن المرجح أن تزيد الصادرات هذا العام، بعد أن رفعت الولايات المتحدة العقوبات النفطية، مما يسمح لبعض شركاء "بي دي فى أس" التي تديرها الدولة بالبدء في تلقي النفط الفنزويلي.

وبدأت مصافي "بي دي فى أس" العام الجديد معالجة 386 ألف برميل يوميا من النفط، أي أقل من 30% من طاقتها المركبة البالغة 1.3 مليون برميل يوميا.

وتركت قيود التكرير الناجمة عن انقطاع المصانع وتأخر الصيانة في نهاية العام السابق، سوق الوقود المحلي مع طوابير ضخمة من السيارات أمام محطات الوقود.

وضاعفت فنزويلا وارداتها النفطية 4 مرات لتصل إلى 78 ألف برميل يوميا، معظمها من شحنات النفط الخام والمكثفات من إيران، التي ساعدت في تصنيع درجات خام ووقود محركات قابلة للتصدير، مما أظهرت أزمة بنزين جديدة.

وأشار تقارير "أوبك" لشهر ديسمبر 2022، أن إجمالي إنتاج فنزويلا من النفط بلغ 721 ألف برميل في اليوم، ونما الإنتاج بنسبة 13% عن العام السابق، لكنه ظل أقل من هدف "بي دي فى أس" لعام 2022 البالغ مليوني برميل يوميا.

وستكسب فنزويلا ما بين 6 و7 مليارات دولار من مدفوعات النفط في عام 2022 بعد تخفيضات الأسعار ورسوم النقل والرسوم والمقايضات وسداد الديون، ومن المتوقع أن يرتفع إنتاج النفط الخام بمقدار 100 ألف برميل يوميا هذا العام.

أسواق للمعلومات مصر 2030
طاقةومعادن النفط الفنزويلية الصادرات الفنزويلية الواردات الفنزويلية منظمة أوبك العقوبات الأمريكية البنية التحتية محطات الوقود
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات