29 أبريل 2024 12:14 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

ثامن منتج للنفط في مصر.. أبيكس إنرجي تستحوذ على 6 امتيازات في الصحراء الغربية| التفاصيل

أسواق للمعلومات

أعلنت أبيكس إنترناشيونال إنرجي، اليوم الثلاثاء، حصولها على حصص في أربعة امتيازات في منطقة إنتاج النفط بالصحراء الغربية في مصر من الشركة الدولية للبترول المصري "إيوك للبترول"، وهي شركة تابعة لشركة إيني الإيطالية.

وأوضحت الشركة، في بيان لها نشر عبر موقعها الرسمي، أنه وفقًا لاتفاقية البيع والشراء مع شركة "إيوك"، فإنها استحوذت على جميع مصالح في امتيازات رأس القطارة، وغرب الرزاق، وشرق كنايس، مع الحصول على امتياز غرب أبو غراديق بعد التمديد، وستصبح مشغلًا لكل منها من خلال شركة البترول (بتروفارا)- شركة التشغيل المشتركة بين أبيكس والشركة المصرية العامة للبترول-.

كما حصلت الشركة، على حصة بنسبة 25 ٪ من "إيوك"، في امتياز شرق الأبيض، وكذا ستحصل على نسبة 25 ٪ في امتياز جنوب غرب مليحة بعد التمديد، بينما ستظل "إيوك" المشغلة للامتياز، موضحة أنه سيتم تمويل عملية الاستحواذ جُزْئِيًّا من خلال تسهيل رئيسي لقاعدة الاقتراض المضمون بترتيب من بنك موريشيوس التجاري المحدود.

بالإضافة إلى ذلك، حصلتا أبيكس، وإيوك ، مؤخرا على امتياز استكشاف شرق سيوة في الصحراء الغربية، مع حصة 50 ٪ لكل منهما، ولكن الأولى ستكون المشغلة للمشروع.

وذكر البيان: "تمت الموافقة على اتفاقية امتياز شرق سيوة من قبل الهيئة المصرية العامة للبترول، ومن المتوقع أن تتم الموافقة عليها من قبل البرلمان، وتوقيعها لتصبح قانونًا في الربع الثاني من عام 2023".

وفي ذات السياق، أشارت الشركة، إلى أنها اكتشفت 4 حقول جديدة في امتياز جنوب شرق مليحة الحالي منذ يناير 2021، إضافة لمزيد من خطط عمليات حفر استكشافية خلال العام الجاري، بالتعاون مع شركة إيني الإيطالية، مضيفة أنها ستعمل عن كثب مع "إيوك" لتقدم نشاط الاستكشاف في امتياز شرق سيوة.

وتابعت الشركة، أنها ستملك الآن حصصًا في ثمانية امتيازات في الصحراء الغربية تبلغ مساحتها الإجمالية 1.0 مليون فدان (4100 كيلومتر مربع)، حيث ستقوم بتشغيل ستة من الامتيازات الثمانية، موضحة أنها نمت إنتاجها الحالي في جنوب شرق مليحة إلى ما يقرب من 7000 برميل يَوْمِيًّا منذ بدء الإنتاج في أغسطس 2021، بإجمالي 25 بئرًا تم حفرها منذ ديسمبر 2020، منها 17 بئراً منتجة حَالِيًّا.

وتوقعت أبيكس، أن يقترب إنتاجها المشترك في الصحراء الغربية من 11500 برميل يَوْمِيًّا، مع احتمالات نمو إضافي، ووضع الشركة كثامن منتج للنفط الرائد في مصر، كما توقعت أن تبدأ أول إنتاج للغاز الطبيعي خلال الربع الثاني من عام 2023، عندما يبدأ امتياز فاراميد للتطوير في شرق الأبيض، كما تعمل مع شركة "إيوك" على التقدم في خطط التنمية مع الهيئة العامة للبترول المصرية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الطاقة النفط الصحراء الغربية إيني الإيطالية مصر البترول أبيكس إنترناشيونال إنرجي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات