24 أبريل 2024 20:05 15 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

تقرير| شركات النفط لا تراهن على الهيدروجين الأخضر كوقود نقل

شركات النفط الكبرى
شركات النفط الكبرى

أعلنت وكالة البيئة والنقل "تي أند أي "، أن رهان عمالقة النفط الأوروبيين الهائل على الهيدروجين الأخضر كوقود نقل مستقبلي ليس كبيرا في الواقع.

واتهمت "تي أند أي "، شركات النفط بعدم الجدية في استثمارات الطاقة النظيفة، وبدلا من ذلك اختارت بديل الوقود الحيوي غير المستدام، بحسب دراسة أجراها ريكاردو للطاقة والبيئة.

وقال مدير الطاقة في "تي أند أي "، جيرت ديكوك، أن شركات النفط تركز قدرتها التكريرية الإضافية على الوقود الحيوي، الذي لا يستطيع تلبية متطلبات النقل في العالم، في حين هذه ليست صناعة تدفع حدود التكنولوجيا النظيفة.

وتستثمر شركات النفط الأوروبية العملاقة مثل "شل وبريتيش بتروليوم وتوتال وأيني وريبسول" في الهيدروجين، بينما تذهب غالبية جهودهم إلى الحد من كثافة الكربون في عمليات التكرير الخاصة بهم بدلا من توليد وقود النقل الأخضر.

وستذهب استثمارات قطاع التكرير المتوقعة في الوقود البديل البالغة 42 مليار دولار بمقدار 75 % حتى عام 2030، نحو زيادة إنتاج الوقود الحيوي.

وستكلف مرافق الوقود الحيوي المتقدمة الجديدة وحدها ما بين 2.15-3.2 مليارات دولار، مما يعزز الطاقة الإنتاجية إلى 10 ميغا طن بحلول عام 2030.

وينخفض استهلاك النفط للنقل البري في الاتحاد الأوروبي بنحو 33 % بحلول عام 2035، مع تحول المزيد من السيارات إلى الكهرباء، في حين سيستمر الطلب على البنزين في الانخفاض بنسبة 5 % كل عام بدءا من عام 2035، حيث تصبح أصولا عالقة، ولتجنب ذلك سيلزم إغلاق الكثير من طاقة التكرير الحالية أو تحويلها إلى معالجة أنواع الوقود البديلة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
طاقة ومعادن شركات النفط الطاقة النظيفة الوقود الحيوي التكنولوجيا النظيفة قطاع التكرير
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات