2 مايو 2024 23:39 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

أكثر من نصف الشركات الألمانية تعاني من نقص العمالة

الشركات الألمانية
الشركات الألمانية

تكافح أكثر من نصف الشركات في ألمانيا، لسد فجوة الوظائف الشاغرة بسبب نقص العمالة المدربة، في أحدث مؤشر على تعثر التنمية الاقتصادية بأكبر اقتصادات أوروبا، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وأعلنت غرف التجارة والصناعة الألمانية، أن عدد الشركات التي تواجه صعوبة في التوظيف في أعلى مستوياته على الإطلاق، حيث أبلغ 53 % عن نقص في العمالة، والتي شملت 22 ألف شركة.

وصرح نائب الرئيس التنفيذي لشركة "دي أي أتس كاي" أخيم ديركس، بأنه من المتوقع أن تبقى 2 مليون وظيفة شاغرة ثابتة، مما أدى إلى تخطي الشركات ما يقرب من 100 مليار يورو في الإنتاج.

وذكر أن مرونة سوق العمل لا تشير إلى أن الشركات تعمل بشكل جيد، وقد وصف نقص العمالة وارتفاع أسعار الطاقة والتحرك نحو الحياد الكربوني، بأنه قد يؤدي إلى قيام الشركات بتحويل الإنتاج إلى الخارج.

وحذر من أن العمال ذوي المهارات اللازمة أصبحوا نادرين بشكل متزايد، وخاصة في الصناعات التحويلية التي تشغل دينامو التصدير الألماني.

بينما أشار إلى أن 65 % من مصنعي السيارات إلى نقص العمالة، حيث لم يتمكن 67 % من صانعي المعدات الكهربائية ومن شركات الهندسة الميكانيكية من ملء الشواغر.

كما أن ندرة العمالة الماهرة ليست مجرد عائق على الشركات، بل إنها تعرض النجاح في المهام المستقبلية الحرجة لمأزق مثل انتقال الطاقة والرقمنة وبناء البنية التحتية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
اقتصاد عالمى الشركات الألمانية معدل التوظيف التنمية الاقتصادية معدل النمو أسعار الطاقة الإنتاج المحلى
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات