23 أبريل 2024 16:04 14 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

إحياء المنبع الأفريقي.. 26 حملة حفر للنفط والغاز خلال عام 2023| التفاصيل

قارة أفريقيا
قارة أفريقيا

يشهد المنبع بأفريقيا ازدهار في عام 2023، مع ما لا يقل عن 26 عملية حفر ومنصة للنفط والغاز من المقرر أن تعمل في إفريقيا، بالإضافة إلى إطلاق العديد من برامج حفر الآبار المتعددة عبر المناطق الجنوبية والغربية للقارة، وفقا لشركة أبحاث الاستثمار الحويلتي، حسبما نشرت ريجزون.

وأعلنت محررة المنشورات في " إينرجى كابيتال & باور" جريس جودريتش، أن العديد من الأسواق ستكون أكثر مثابرة من غيرها، مما يؤدي إلى زيادة في تنمية المنبع الأفريقي، موصية بزيمبابوي وجنوب إفريقيا وناميبيا وتشاد ونيجيريا، إذا كان العمل في مجال النفط والغاز الأفريقي.

ولا يزال الحوض البرتقالي الذي تبلغ مساحته 130 ألف كيلومتر مربع، ويمتد من جنوب أفريقيا إلى ناميبيا، واعدا للغاية بالنسبة لاحتياطيات النفط والغاز، حيث يقدر أن حقل غازانيا وحده يحتوي على 350 مليون برميل من الموارد المحتملة.

وتتمتع تشاد، بإمكانات هيدروكربونية هائلة غير مستغلة، مع أكثر من 1.5 مليار برميل من الاحتياطيات المعروفة والأراضي الواسعة الواقعة داخل نظام الصدع الغني بالنفط في وسط إفريقيا.

وتحافظ نيجيريا، ثاني أكبر منتج للنفط في إفريقيا، على دافع في المنبع من خلال التنقيب في المياه العميقة، مثل برنامج الحفر لشركة جنرال هيدروكربونات على "أو أم أل 120"، وحملة شيفرون التي استمرت عامين قبالة ساحل إسكارفوس بدءا من منتصف عام 2023.

حملات حفر الآبار المتعددة عبر القارة

في زيمبابوي، بدأت شركة النفط والغاز الأسترالية، إنفيكتوس إنيرجي، أنشطة استكشافية في سبتمبر الماضي بحفر بئر موكويو- 1 في منطقة موزاراباني، ويتوقع إنفيكتوس حفر بئر ثان في وقت لاحق من هذا العام، حيث أظهر البئر الأول وجود العديد من مناطق الغاز.

ويحتوي ممر كابورا باسا في زيمبابوي، على نظام هيدروكربوني تقليدي فعال، حيث حددت إنفيكتوس للطاقة خمسة آفاق في المنطقة قد تحتوي على ما يصل إلى 1.2 مليار برميل من النفط.

وبدأت شركة أيكو أتلانتيك الكندية، حفر بئر غازانيا- 1 في بلوك 2B قبالة سواحل جنوب إفريقيا في أكتوبر 2022، بهدف اكتشاف أكثر من 300 مليون برميل من النفط الخفيف، ويتم حفر البئر بالقرب من اكتشاف AJ- 1 البالغ 50 مليون برميل، ومن المقرر أن تستمر الأنشطة حتى عام 2023.

وتخطط شركة ويكون أفريقيا الكندية، بدء الحفر في مزرعة الحكمة 5-1 في أواخر فبراير 2023، مع وجود معدات الحفر بالفعل في الموقع، كما كشف برنامج العمل الأولي للشركة وجود نظام بترولي نشط داخل الحوض الرسوبي، الذي يعتقد أنه يمتلك أكثر من 30 مليار برميل من النفط الخام.

وتقود شركة سافانا إنرجي المدرجة في لندن، برنامجا واسع النطاق لحفر آبار متعددة في تشاد هذا العام، بعد استحواذها على أصول إنتاج إكسون موبيل وبتروناس في البلاد بقيمة 626 مليون دولار في نفس الفترة، حيث ركزت شركة الطاقة البريطانية المستقلة على جهود تحسين الآبار والصيانة، مع خطط لحفر حوالي 12 بئرا كل عام من الآن وحتى عام 2030.

كما ستقوم شركة توتال للطاقة الفرنسية، بإجراء عمليات حفر في المياه العميقة كجزء من حملة الحفر المجدولة على "أو أم أل 130"، كما تحاول نيجيريا زيادة احتياطاتها الهيدروكربونية، وعكس انخفاض الإنتاج من خلال زيادة الاستكشاف واكتشافات النفط والغاز الجديدة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
طاقة ومعادن المنبع الأفريقى حفر الأبار الحوض البرتقالى النفط الغاز الطبيعى نيجيريا زيمبابوي تشاد جنوب أفريقيا قارة أفريقيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات