27 أبريل 2024 19:19 18 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

الصناعة الألمانية تتخطى مرحلة الأسوأ مع أزمة الطاقة

الشركات الصناعية الألمانية
الشركات الصناعية الألمانية

أعلنت وكالة الأنباء بلومبرج، أن الشركات الصناعية العملاقة في ألمانيا، مثل "باسف إس إي"، تتخطى مرحلة الأسوأ، على الرغم من النقص الهائل في الطاقة الذي يهدد المصانع والعمالة.

وهدأت المخاوف من تقنين الغاز في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا بالنسبة لمصنعي الكيماويات والمعادن والزجاج في البلاء، نظراً للطقس الملائم وافتتاح ألمانيا لأول منشأة لاستيراد الغاز الطبيعي المسال، في حين أن الشركات التي تشتري الغاز والكهرباء في السوق الفورية بدلا من العقود طويلة الأجل تجني الثمار.

وقررت ألمانيا، التخلي عن الغاز الروسي، كما سارعت الحكومة إلى استغلال سوق الغاز الطبيعي المسال ورفعت الواردات إلى أوروبا إلى مستوى قياسي، وحافظت على الخزانات شبه ممتلئة في أوائل الشتاء.

وقال المتحدث باسم "أس كأي دابليو بيستريتز" كريستوفر بروفيتليش، إن أسعار الطاقة أقل بكثير بالنسبة لنا، والتي تسببت في التوقف عن تصنيع الأمونيا، العام الماضي بسبب ارتفاع أسعار الغاز.

وذكر رئيس مجموعة القطاع الكيميائي "أف سي أي" في ألمانيا فولفغانغ غروس إنتروب، أن التقنين الإجباري للغاز قد انتهى هذا الشتاء، ومع ذلك لكي تدرك معظم الشركات فرقا كبيرا، ستحتاج الأسعار إلى البقاء أقل بكثير لفترة أطول.

وأدى ارتفاع تكاليف الغاز إلى قيام العديد من الشركات الصناعية بخفض الإنتاج، حيث وضعت الشركات الكبرى مثل فولكس فاجن إيه جي وباسف، تدابير طارئة في حالة انقطاع الإمدادات بعد أن أوقفت روسيا بشكل أساسي شحنات الغاز المباشرة في سبتمبر.

بينما تنخفض الأسعار، إلا أنها لا تزال أعلى بكثير مما كانت عليه عندما بدأت روسيا في عدم تسليم الغاز في الأشهر التي سبقت غزوها في فبراير 2022.

ووفقًا للشركات التي تتصارع مع صدمة الأسعار، غالبا ما لجأ العملاء إلى أماكن أخرى، مثل شراء مكونات الألومنيوم من الولايات المتحدة أو آسيا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
اقتصاد عالمى ألمانيا الشركات الصناعية الألمانية الطاقة الغاز الطبيعي المسال واردات ألمانيا حرب روسيا لأوكرانية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات