24 أبريل 2024 08:36 15 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

بنسبة 70%.. قفزة في صادرات روسيا من الأسمدة الزراعية خلال 2022

الأسمدة الزراعية
الأسمدة الزراعية

أظهرت بيانات منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، ارتفاع عوائد روسيا من صادرات الأسمدة بنسبة 70% لتسجل خلال العشرة أشهر الأولى من العام الماضي 16.7 مليار دولار.

ومن حيث حجم المبيعات، تراجعت المبيعات الخارجية لأكبر مصدر للأسمدة في العالم بنسبة 10% فقط عن نفس الفترة من العام السابق.

وجاء ذلك الارتفاع في العوائد بالرغم من انخفاض حجم المبيعات بسبب ارتفاع أسعار الأسمدة الزراعية بشكل حاد عقب اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، وفقًا لصحيفة "الفاينانشيال تايمز".

ويعتبر قطاع الأسمدة والصادرات الزراعية من القطاعات المعفاة من العقوبات الغربية، وذلك من أجل دعم الأمن الغذائي العالمي، كما تعمل موسكو على ارتفاع صادراتها لتمويل عملياتها العسكرية.

وجاء الارتفاع الكبير في أسعار الأسمدة من قبل اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، وخاصة مع بدء روسيا تقليل مبيعات الغاز الطبيعي إلى أوروبا، حيث يعتبر الغاز أحد المكونات الرئيسية في صناعة الأسمدة النيتروجينية، كما أدت العقوبات الغربية على بيلاروسيا إلى ارتفاع حاد في أسعار البوتاس.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الأسمدة الزراعية الغاز الطبيعي صادرات روسيا من الأسمدة الزراعية الحرب الروسية الأوكرانية العقوبات الغربية الأمن الغذائي صادرات الأسمدة أسعار الأسمدة الزراعية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات