4 مايو 2024 05:56 25 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

«النواب» يوافق على اتفاقية بـ 3 ملايين يورو لتنمية المناطق العشوائية

مجلس النواب
مجلس النواب

وافق مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، اليوم الإثنين، على قرار رئيس جمهوريـة مصـر العربيـة رقـم 633 لسـنة 2022، بشـأن الموافقة على التعديل الثالث لاتفاق التمويل بين جمهورية مصر العربيـة والوكالة الفرنسية للتنميـة، بشـأن برنامج تنمية المناطق العشوائية ودعم التوظيف، والموقع في 10 أكتوبر 2022، بهدف تقديم منحة إضافية لا تتعدى 3 ملايين يورو.

واستعرض النائب محمد كمال مرعي، رئيس لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بمجلس النواب، تقرير اللجنة المشتركة من لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر ومكاتب لجان الإدارة المحلية، الطاقة والبيئة، والعلاقات الخارجية، والإسكان والمرافق العامة والتعمير، عن قرار رئيس الجمهوريـة رقـم 633 لسـنة 2022، بشـأن الموافقة على التعديل الثالث لاتفاق التمويل بين جمهورية مصر العربيـة والوكالة الفرنسية للتنميـة، بشـأن برنامج تنميـة المناطق العشوائية ودعم التوظيف، الموقع في 10 أكتوبر 2022، بهدف تقديم منحة إضافية لا تتعدى قيمتها 3 ملايين يورو.

وقال رئيس اللجنة، إن الاتفاقية تعد استكمالًا لاتفاق التمويل العربية والوكالة الفرنسية للتنمية بشـأن برنامج تنميـة المناطق العشوائية ودعم التوظيف، بتقديم منحة إضافية لا تتجاوز 3 ملايين يورو، ليصبح إجماليها 18 مليون يورو.

وأشار إلى أن هذه المنحة تخص دعم مناطق فى محافظتي القاهرة والجيزة، لتطوير مناطق عشوائية وإدخال صرف صحي ومرافق، للنهوض بهذه المناطق، بما يتماشى مع توجهات الدولة وجهودها بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، للقضاء على العشوائيات.

ويهدف الاتفاق لتقديم منحة إضافية بمبلغ 3 ملايين يورو، لتنفيذ مشروعات إضافية بمناطق ميت عقبة وأرض اللواء، والزاوية الحمراء وعزبة خير الله، وهي ذات المناطق المنصوص عليها في الاتفاقية.

والمشروعات هي إحلال وتجديد وإعادة تأهيل وصيانة خطوط الصرف الصحي القديمة ومد خطوط صرف صحي جديدة، وتطوير الشوارع الضيقة بالبلاط المتشابك، وتسهيل حركة المشاة والتجارة الداخلية، وتحسين الوضع البيئي والخدمات العامة المتعلقة بالصحة بشكل أساسي.

كما يهدف المشروع إلى خلق فرص عمل قصيرة الأجل للعاطلين والعمالة غير الماهرة ونصف الماهرة، في مواقع مختارة في كل من القاهرة والجيزة ممثلة في المناطق السابق ذكرها، من خلال إنشاء وصيانة مشروعات البنية الأساسية باستخدام تقنيات كثيفة العمالة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مجلس النواب الوكالة الفرنسية للتنمية تنمية المناطق العشوائية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات