28 أبريل 2024 23:26 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

وزارة التخطيط: «حياة كريمة» أضخم مشروع تنموي مصري في العصر الحديث

مبادرة حياة كريمة
مبادرة حياة كريمة

شارك الدكتور جميل حلمي، مساعد وزيرة التخطيط لشئون متابعة خطة التنمية المستدامة، في مؤتمر "الأدلة العالمية من أجل مصر: استخدام الأدلة لتوجيه عملية صنع القرار".

واستعرض "حلمي"، الملامح الأساسية للتجربة المصرية في التنمية الريفية؛ من خلال المشروع القومي لتطوير الريف المصري "حياة كريمة"، مشيرًاً إلى أنه أكبر وأضخم مشروع تنموي تشهده الدولة المصرية في العصر الحديث؛ سواء من حيث عدد المستفيدين وحجم التمويل، فضلًا عن التنوع الكبير في حجم التدخلات التنموية؛ التي تشتمل على إتاحة خدمات البنية الأساسية والتنمية الاقتصادية والتشغيل، والحماية والرعاية الاجتماعي.

وشدد الدكتور جميل حلمي المشرف العام على "حياة كريمة" بوزارة التخطيط، على الحرص على قياس الأثر التنموي لكافة التدخلات في "حياة كريمة"؛ من خلال إطلاق مؤشر "جودة الحياة" الذي يقيس مستوى التقدم في إتاحة الخدمات الأساسية بالقرى المستهدفة.

وأشار إلى أنه من المستهدف ارتفاع المؤشر من 30% حاليًا إلى 90%، بعد انتهاء مشروعات المرحلة الأولى؛ التي تضم 1500 قرية في 52 مركزًا على مستوى 20 محافظة مصرية، لافتًا إلى أن "حياة كريمة" تؤثر بشكل كبير على خفض معدلات الفقر متعدد الأبعاد في الريف المصري.

اقرأ أيضاً

وأوضح أن مخصصات المرحلة الأولى من "حياة كريمة" تمثل أكثر من 2% من الناتج المحلي الإجمالي خلال العام المالي 22/2023؛ وهو ما يساهم في تحفيز النمو الاقتصادي.

ولفت بأنه تم توفير قروض متوسطة وصغيرة ومتناهية الصغر بقيمة 10 مليار جنيه؛ نتج عنها توفير 500 ألف فرصة عمل، بالإضافة لتوفير الآلاف من فرص العمل أثناء تنفيذ المشروعات، وبلغ نصيب سكان القرى 40% منها.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزيرة التخطيط مبادرة حياة كريمة الناتج المحلي الإجمالي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات