14 مايو 2024 02:01 5 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

وزيرة التخطيط: مصر والصين أثبتتا قدرتهما على مواكبة التحولات والتغيرات العالمية

وزيرة التخطيط تشارك بالمنتدى الاقتصادي والاستثماري المصري الصيني
وزيرة التخطيط تشارك بالمنتدى الاقتصادي والاستثماري المصري الصيني

قالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن العلاقات بين مصر والصين، أثبتت قدرتها على مواكبة التحولات والتغيرات المحلية والإقليمية والدولية، حيث التقت إرادة البلدين وسعيهما الحثيث في المشاركة الفاعلة في جهود التنمية ومواجهة التحديات الاقتصادية والجيوسياسية غير المسبوقة التي يشهدها العالم.

وأوضحت السعيد- خلال مشاركتها بالمنتدى الاقتصادي والاستثماري المصري الصيني، الذي انعقد تحت عنوان: «مستقبل العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين مصر والصين»- أن ما سبق؛ جعل العلاقات بين مصر والصين، نموذجًا واعدًا للشراكة والتعاون المثمر، خاصة في ضوء ما يمتلكه البلدان من إمكانيات بشرية ومادية هائلة، تجعل منهما سوقًا كبيرة للمنتجات والعمل، مشيرة إلى أن التجربة التنموية الثرية للبلدين؛ تخلق العديد من الفرص المتاحة للتعاون والاستثمار المشترك بين القطاعين العام والخاص في البلدين.

وأكدت أن المنتدى الاقتصادي والاستثماري المصري الصيني، يمثل حدثًا مهمًا في سبيل تعزيز العلاقات المصرية الصينية، حيث يأتي في مرحلة شديدة الدقة يشهدها العالم، كما تغطي موضوعاته، مجالات حيوية ومتنوعة للتعاون بين البلدين.، مشيرة إلى أهمية ومتانة العلاقات المصرية الصينية؛ حيث أنها علاقاتٍ ذات ماضٍ عريق، ترتكز على ثوابتٍ أصيلة، وينتظرها مستقبل واعد.

وأشارت وزيرة التخطيط، إلى الروابط التاريخية والحضارية والثقافية التي طالما جمعت البلدين؛ من خلال طريق الحرير البري، وتمتد آفاقه وصولاً إلى التعاون من خلال محور قناة السويس.

اقرأ أيضاً

ونوهت بأن ما سبق؛ يعزز الصداقة والاحترام المتبادل الذي يجمع الشعبين، والاهتمام والدعم الذي تُولِيه القيادة السياسية في البلدين لتطوير تلك العلاقات وتنميتها، في ضوء علاقات الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين، والزيارات واللقاءات المتبادلة والتي تكللت مؤخرا باللقاء الذي جمع زعيمي البلدين على هامش القمة العربية الصينية الأولى في الرياض في ديسمبر 2022.

كما أكدت «السعيد» نجاح مصر والصين في تعزيز علاقات التعاون الثنائي الاقتصادي والاستثماري، على الرغم من التحديات والمتغيرات الاقليمية الدولية.

ولفتت إلى أن التبادل التجاري بين البلدين، شهد زيادات ملحوظة، بلغت نسبتها 37% على أساس سنوي؛ حيث وصل إلى 13 مليار دولار خلال الـ 9 أشهر الأولى من 2022.

وكشفت عن أن حجم الاستثمارات الصينية في مصر، جاء في العديد من المشروعات الإنتاجية، والقطاعات الحيوية، ومنها: «الطاقة، الكهرباء، الصحة، التكنولوجيا، البنية التحتية».

وتابعت السعيد أن جمهورية الصين لديها تجربة تنموية ملهمة؛ تحظى بإشادة وتقدير العالم، وتميزت بقدر كبير من الشمول للنواحي الاقتصادية والاجتماعية، وحقق الاقتصاد الصيني من خلالها نجاحات كبيرة خاصة في مجال تشجيع التصنيع، وزيادة التصدير، وجذب الاستثمار المحلي والأجنبي، والحفاظ على نمو اقتصادي مرتفع ومستدام .

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزيرة التخطيط المنتدى الاقتصادي والاستثماري المصري الصيني
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات