24 أبريل 2024 10:03 15 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

المركزي الروسي يؤكد بدء سحب اليوان الصيني لمعالجة فجوة الميزانية

المركزي الروسي
المركزي الروسي

أكد البنك المركزي الروسي، اليوم الثلاثاء، أنه بدأ سحب اليوان الصيني من احتياطياته من العملات الأجنبية، للمساعدة في سد عجز الميزانية.

وفي الأسبوع الماضي، أعلن الكرملين عن خطة لبيع ما يقرب من 3.2 مليار روبل مقابل اليوان الصيني يوميًا في الفترة من 13 يناير إلى 6 فبراير المقبل كجزء من توجهات الميزانية الجديدة، والتي تدعو إلى بيع احتياطيات العملات الأجنبية لدعم الروبل.

وستشهد الخطة بيع روسيا ما يقرب من 800 مليون دولار من اليوان، أو 54.5 مليار روبل، إجمالاً لمعالجة فجوة الميزانية.

وفي 13 يناير الجاري، باعت روسيا ما قيمته 47 مليون يوان لشراء الروبل ـ وفقًا لرويترز.

وقالت وزارة المالية الروسية في سياق سابق، إنه إذا حدث العكس، وزادت عائدات النفط، فإن موسكو ستتبع النهج العكسي وتشتري المزيد من اليوان.

ويُذكر، أن روسيا عانت خلال العام المنصرم 2022 عجزًا في الميزانية بلغ 3.3 تريليون روبل، أو معدل حوالي 2.3% من الناتج المحلي الإجمالي، حيث تجاوز الإنفاق المتزايد لحربها على أوكرانيا الإيرادات المتولدة من النفط والغاز.

وفي حين، ساعد ارتفاع أسعار الطاقة في تعزيز الإيرادات في وقت سابق من عام 2022، فإن انخفاض أسعار الخام وتشديد العقوبات من الغرب أثرا بشكل أعمق.

كما يكلف حظر الاتحاد الأوروبي على النفط الروسي وسقف الغرب البالغ 60 دولارًا للبرميل الكرملين أكثر من 170 مليون دولار يوميًا، وفقًا لمركز أبحاث الطاقة والهواء النظيف.

وقدر مركز الأبحاث ومقره فنلندا، أن صادرات النفط الخام الروسية تراجعت بنسبة 12% خلال ديسمبر الماضي 2022، وانخفضت عائدات البلاد من الخام بنسبة 32%، ويرجع ذلك إلى آخر عقوبات الغرب الملقاة على عاتق موسكو.

أسواق للمعلومات مصر 2030
المركزي الروسي احتياطيات العملة الأجنبية لدى موسكو عجز الميزانية النفط الروسي اليوان الصيني الروبل الروسي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات