26 أبريل 2024 21:30 17 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

الإمارات وزامبيا توقعان اتفاقية بـ 2 مليار دولار في مجال الطاقة الشمسية

الطاقة الشمسية
الطاقة الشمسية

كشف الرئيس الزامبيي، هاكيندي هيشيليما، اليوم الثلاثاء، أن شركة الطاقة «زيسكو» المملوكة للدولة وقعت اتفاقية مع شركة «مصدر» للطاقة المتجددة الإماراتية؛ لتطوير مشاريع للطاقة الشمسية بقيمة ملياري دولار.

وقال هيشيليما في بيان: "إن المشروع المشترك بين مرفق الطاقة الزامبي المملوك للدولة، وشركة مصدر للطاقة المتجددة المملوكة للحكومة الإماراتية، يستهدف تطوير 2000 ميغاوات من مشاريع الطاقة الشمسية"، لافتًا إلى أن المشروع سيتم على مراحل تبدأ بتوليد 500 ميغاوات.

تعد زامبيا، ثاني أكبر منتج للنحاس في إفريقيا، وكذلك لديها قدرة توليد كهرباء مركبة تبلغ 3500 ميغاواط، ومع ذلك تعاني البلاد حاليًا من انقطاع التيار المستمر لمدة تصل إلى 12 ساعة يوميًا بعد انخفاض منسوب المياه في سد كاريبا الذي تستخدمه زامبيا وزيمبابوي المجاورة لتوليد الطاقة الكهرومائية بشكل كبير.

وتعمل زامبيا على تقنين إمدادات الكهرباء بعد الانخفاض الكبير في مستويات المياه في بحيرة كاريبا، ما يهدد توليد الطاقة الكهرومائية التي تساهم بأكثر من 75% من إنتاج الطاقة في البلاد.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الطاقة الشمسية الطاقة المتحددة الإمارات و زامبيا هاكيندي هيشيليما شركة مصدر الإماراتية أكبر منتج للنحاس في إفريقيا الطاقة الكهرومائية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات