19 أبريل 2024 14:24 10 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

صندوق النقد: الاقتصاد العالمي أظهر علامات على الصمود

صندوق النقد-أرشيفية
صندوق النقد-أرشيفية

قالت جيتا جوبيناث، المسؤول الثاني في صندوق النقد الدولي، إن الاقتصاد العالمي أظهر علامات على الصمود، مضيفة أنه من المحتمل أن يكون التضخم الرئيسي قد بلغ ذروته، وفقًا لوكالة "بلومبرج".

جاءت تصريحات جوبيناث، اليوم الأربعاء، في المنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد في دافوس، متماشية مع اللهجة العامة للتفاؤل الحذر.

ففي يوم افتتاح تجمع رجال الأعمال والنخبة المالية، توقع نائب رئيس مجلس الدولة الصيني، ليو هي، عودة ثاني أكبر اقتصاد في العالم إلى طبيعته مع تخفيف قيود كوفيد-19.

التضخم الرئيسي يبلغ ذروته

وأشارت إلى أنه من المحتمل أن يكون التضخم الرئيسي قد بلغ ذروته ولكن بعض «المكونات الأكثر عناداً» مثل قطاع الخدمات التي لا تزال تتجه نحو الارتفاع في بعض الدول، مضيفة أن 2023 سيكون عاماً صعباً.

وأكدت أن توقعات صندوق النقد الدولي الجديدة للاقتصاد العالمي، المقرر إجراؤها في نهاية الشهر، ستكون «في حدود ما طرحناه في أكتوبر»، مشيرة إلى أنه «بعد إجراء ثلاث جولات من التخفيضات على الأقل، ليس لدينا نتيجة أسوأ نتوقعها هذه المرة».

وتابعت النائب الأول لمدير عام صندوق النقد الدولي: «على الرغم من أن النمو العالمي وصل إلى أدنى مستوياته هذا العام، إلا أن أدائه يتحسن بقرب النصف الثاني من هذا العام ثم حتى 2024.. هذا لأننا نرى علامات على الصمود»

صندوق النقد: بنك اليابان يواجه تحدياً مختلفاً

وفي سياق أخر، قالت جوبيناث إن بنك اليابان أمامه قرار معقد للغاية للتعامل معه، مشيرة إلى أنه يواجه تحدياً مختلفاً عن نظرائه العالميين بسبب المخاطر المرتفعة المتمثلة في أن التضخم هناك سينتهي به الأمر دون المستوى المستهدف، وفقاً للمسؤول الثاني في صندوق النقد الدولي.

وأوضحت: "على عكس الاقتصادات الرئيسية في العالم، فإن التضخم يتصاعد، لكن خطر تراجع الأسعار إلى ما دون المستوى المستهدف لا يزال مرتفعاً".

أسواق للمعلومات مصر 2030
صندوق النقد بنك اليابان الاقتصاد العالمي التضخم دافوس النمو العالمي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات