24 أبريل 2024 11:06 15 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

مركز إقليمي للطاقة| وزير الكهرباء: اهتمام بالربط الكهربائي مع دول الجوار والتصدير إلى أوروبا

وزير الكهرباء
وزير الكهرباء

أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن استراتيجية الدولة تهدف إلى زيادة مساهمة نسبة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الكهربائية، وكذا الاهتمام بتنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية والاستفادة من ثروات مصر الطبيعية، وخاصة مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة.

وذكر بحسب بيان للوزارة، اليوم الخميس، أن الدولة تستهدف الوصول بنسبة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة إلى أكثر من 42٪ بحلول عام 2035، كما أنه جار تحديث الاستراتيجية لزيادة هذه النسبة.

وأفاد وزير الكهرباء، بأن هناك تشجيعًا لمشاركة القطاع الخاص في المشروعات على رأسها مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، مضيفًا أن أنه تم الوصول مع عدد من المستثمرين لمشروعات الطاقة الشمسية لأسعار تنافسية في هذا المجال، تقدر بـ "سعر 2 سنت دولار/ ك. و. س لمشروعات الطاقة الشمسية p. v"، وكذا "سعر 2.45 سنت دولار/ ك. و. س بالنسبة لمشروعات طاقة الرياح".

وفي سياق متواصل، أكد اهتمام الدولة بالهيدروجين الأخضر بالتعاون مع شركات عالمية لتنفيذ مشروعات تجريبية لإنتاجه في مصر كخطوة أولى نحو التوسع فيه، وصولًا إلى تصديره، مشيرًا إلى أنه في هذا السياق تم على هامش مؤتمر COP 27 التوقيع مع 9 مطورين على الاتفاقية الإطارية لمشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر؛ ضمن مذكرات تفاهم معيارية تم توقيعها في ذات المجال بلغ عددها 23 مذكرة حتى الآن، إلى جانب الإعلان عن الانتهاء من أول مشروع استكشافي لاستخدام مزيج الغاز الطبيعي والهيدروجين الأخضر كوقود في إحدى الوحدات الغازية في محطة شرم الشيخ طراز GE LM6000، وتنفيذه في أقل من خمسة أشهر.

كما أكد على الاهتمام بمشروعات الربط الكهربائي مع دول الجوار وتصدير الكهرباء إلى أوروبا كي تصبح مصر مركزا إقليميا للطاقة، منوهًا إلى الجهود التي تقوم بها الدولة كي تكون مصر ممرا لعبور الطاقة النظيفة التي تتمتع بها إلى القارة الأفريقية.

جاءت تلك التصريحات خلال لقاء الوزير، بدانيال روبنستين القائم بأعمال سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى القاهرة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الكهرباء وزير الكهرباء أمريكا الطاقة المتجددة الهيدروجين الأخضر الأمونيا الطاقة الشمسية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات