21 يوليو 2024 18:40 14 محرّم 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

ارتفاع إنتاج مصر من الطاقة الكهرومائية بنسبة 19 %.. وتوفير مليون طن من المكافئ النفطي

الطاقة المتجددة
الطاقة المتجددة

بلغت الطاقة المنتجة من الخلايا الشمسية المتصلة بشبكة الكهرباء، حوالي 952 جيجاوات، بزيادة عن العام الماضي بنحو 4 %، بالإضافة إلى ساعة مولدة من مشروعات الوقود الحيوي تصل لحوالي 22 جيجاوات.

جاء ذلك خلال النشرة الدورية الخامسة عشرة (NREAmeter)، الصادرة عن هيئة الطاقة المتجددة، اليوم الخميش، حيث رصدت أنشطة الطاقة المتجددة خلال الربع الثاني من العام المالي الجاري 2022-2023، وتوضح تقدم الأعمال في الطاقة المائية، الشمسية، الرياح، إضافة إلى الكتلة الإحيائية.

وأظهرت النشرة، أن إنتاجية الطاقة الكهرومائية خلال الربع الثاني سجلت نحو 3237 جيجاوات/ ساعة، بزيادة عن العام الماضي بنسبة 19 %، بينما سجلت مشروعات طاقة الرياح نحو 1311 جيجاوات/ ساعة، بزيادة عن العام الماضي 16 %.

وأوضحت النشرة، أن إنتاج الطاقة المتجددة ساعد في خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنحو 2656 ألف طن، وتوفير الوقود بنحو 1022 ألف طن من المكافئ النفطي خلال الربع الثاني، وهو ما يبرز دور الطاقة المتجددة في مواجهة التغير المناخي.

كما وقعت الحكومة، العديد من الاتفاقيات الإطارية لإنشاء مشروعات لإنتاج الهيدروجين الأخضر من الطاقات المتجددة (رياح وشمس)، وذلك على هامش استضافة مصر مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ COP 27، الذي عقد بمدينة شرم الشيخ في نوفمبر 2022.

كما تم إطلاق التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى من مصنع الهيدروجين الأخضر بقدرة 100 ميجاوات، وذلك في المنطقة الصناعية بالعين السخنة التابعة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس؛ لإنتاج 15 ألف طن من الهيدروجين الأخضر كمادة وسيطة لإنتاج ما يصل إلى 90 ألف طن من الأمونيا الخضراء سنويًا.

بينما شهدت الفترة الأخيرة توقيع مصر23 مذكرة تفاهم لإنتاج الهيدروجين الأخضر وكذا الأمونيا الخضراء مع أكبر التحالفات العالمية والمحلية، بالإضافة إلى مذكرات التفاهم وخطابات الاهتمام من المؤسسات الاستثمارية الدولية الأخرى، بشرط أن يتم تنفيذ هذه المشاريع على عدة مراحل خلال السنوات القادمة، مما يشير إلى زيادة في جذب المستثمرين الدوليين للاستثمار في مصر.

من ناحية أخرى، شهدت الفترة نفسها، استيراد العديد من مهام الطاقة المتجددة، لا سيما متطلبات محطة طاقة الرياح في خليج السويس والخلايا الشمسية، وتم استيراد 1378 محوّل تيار، مما يدل على تنامي دور هذه المشاريع في تلبية جزء من الطلب على الطاقة الكهربائية في مختلف القطاعات.

أسواق للمعلومات مصر 2030
هيئة الطاقة المتجددة الهيدروجين الاخضر الطاقة المتجددة قطاع الكهرباء الطاقة الكهرومائية انبعاثات ثاني أكسيد الكربون
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات