20 أبريل 2024 13:43 11 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

منتدى دافوس.. رانيا المشاط تلتقي مسؤولين بارزين في يونيسيف وسنغافورة ونيجيريا

وزيرة التعاون الدولي
وزيرة التعاون الدولي

عقدت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، اجتماعًا رفيع المستوى مع كاثرين روسيل مدير منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف"، لبحث تعزيز الشراكات القائمة.

وأكدت وزيرة التعاون الدولي، على هامش فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي بدافوس في سويسرا، على العلاقات الوطيدة مع منظمة اليونيسيف، ودورها في دفع الجهود الحكومية الهادفة لتحفيز جهود التنمية المستدامة، ودعم تنمية القدرات بمختلف المجالات وحمايتهم، وتعزيز جهود تمكين الشباب.

ولفتت لأهمية البرنامج القطري بين مصر واليونيسيف خلال الفترة بين عامي 2023 و2027، والذي تمت صياغته بطريقة تشاركية؛ ضمت الجهات الوطنية ووكالات الأمم المتحدة ومنظمات المجتمع المدني، ويرتكز البرنامج على محاور: الشمولية الاجتماعية والمشاركة الفعالة، دعم الحكومة المصرية في بناء مناخ يسهم في تنمية وتمكين الاطفال، والتعلم، وحماية الطفل، وتمكين الشباب، وذلك بموازنة تبلغ 117 مليون دولار.

اقرأ أيضاً

كما التقت وزيرة التعاون الدولي، تارمان شانموجاراتنام الوزير الأول بسنغافورة، ومستشار رئيس الوزراء للشئون الاقتصادية ورئيس سلطة النقد.

بحث الوزيران، فرص التعاون المشترك وتعزيز التبادل التجاري والاستثمارات، في ضوء الإجراءات التي تتخذها مصر لتوسيع مشاركة القطاع الخاص في التنمية، عبر العديد من المحاور لاسيما الفرص الاستثمارية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وأشارت وزيرة التعاون الدولي، إلى حرص الحكومة على خلق بيئة عمل تمكن القطاع الخاص، وتعزز الاستثمارات في مختلف المجالات، وتزيد معدلات مشاركة القطاع الخاص في جهود التنمية إلى 65% خلال السنوات الثلاث المقبلة.

ولفتت إلى الفرص الكبيرة المتاحة للتعاون بين مصر وسنغافورة، لاسيما في التحول الرقمي والتنمية المستدامة وتوطين الصناعات والتدريب المهني.

وفي السياق ذاته، التقت وزيرة التعاون الدولي، زينب شمسونا وزيرة المالية النيجيرية، لبحث تطورات الوضع الاقتصادي العالمي، وتأثر قارة أفريقيا بهذه المتغيرات وسبل التعاون، وتعزيز الجهود المشتركة لمواجهة هذه التحديات، من خلال التوسع في العلاقات الاقتصادية والتجارة.

وأشارت الوزيرة المصرية، إلى أهمية التعاون بين بلدان الجنوب، وتعزيز العمل المشترك بين دول القارة لتحفيز التحول الأخضر، والبناء على ما تم التوصل إليه خلال مؤتمر المناخ COP27، للمضي قدمًا نحو تنفيذ أجندة أفريقيا 2063.

وأكدت وزيرة التعاون الدولي، على الاهتمام الذي توليه القيادة السياسية في مصر لدعم التنمية في بلدان القارة الأفريقية من خلال الشراكات الاستراتيجية، في مجالات من بينها البنية التحتية والصحة والنقل والمياه وأخرى، مشيرة إلى أن الدولة تبذل جهودًا حثيثة لتعزيز استدامة المدن وتحقيق النمو الأخضر، وتفعيل التعاون مع بلدان الجنوب من خلال جهود التعاون الدولي، وتعزيز التعاون الفني وتبادل الخبرات مع نيجيريا بهذا الشأن.

كما التقت وزيرة التعاون الدولي، سعدية زاهيدي المدير الإداري للمنتدى الاقتصادي العالمي، وبحث الجانبان سبل تحفيز التعاون المشترك في مجال تمكين المرأة، وتعزيز تكافؤ الفرص بين الجنسين، من خلال محفز سد الفجوة بين الجنسين الذي أُطلق بالتعاون بين وزارة التعاون الدولي والمنتدى الاقتصادي العالمي والمجلس القومي للمرأة، من أجل زيادة الفرص الاقتصادية للمرأة، وتعزيز جهود الدولة لتمكين المراة اقتصاديًا واجتماعيًا.

واستعرضت وزيرة التعاون الدولي، جهود تعزيز تكافؤ الفرص بين الجنسين، وتمكين المرأة والحماية الاجتماعية في مصر، من خلال برنامج "تكافل وكرامة"، وتطوير التعليم وزيادة الاستثمار في رأس المال البشري.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزيرة التعاون الدولي المنتدى الاقتصادي العالمي مؤتمر المناخ
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات