29 أبريل 2024 16:48 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

دافوس 2023.. نشاط مكثف لـ وزيرة التعاون الدولي في المنتدى الاقتصادي العالمي

وزيرة التعاون الدولي
وزيرة التعاون الدولي

واصلت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، لقاءاتها مع شركاء التنمية وممثلي المنظمات الدولية والمنظمات غير الهادفة للربح ومراكز الفكر والأبحا ، وذلك خلال فعاليات منتدى دافوس 2023.

التقت وزيرة التعاون الدولي، أوديل رينو باسو رئيسة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، في ضوء المباحثات المستمرة والعلاقات الوطيدة بين الحكومة والبنك الأوروبي، لتحفيز مشاركة القطاع الخاص في التنمية من خلال التمويلات الإنمائية الميسرة.

وأشادت الوزيرة، بالتعاون مع البنك خلال العام الماضي؛ والذي نتج عنه العديد من محاور التعاون من بينها؛ إقرار الاستراتيجية القطرية المشتركة، وإطلاق المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء برنامج "نُوَفِّي"؛ بهدف حشد التمويلات التنموية إلى جانب استثمارات القطاع الخاص، وتوقيع العديد من الاتفاقيات الهامة الدافعة للتحول الأخضر في مصر.

وأكدت، على أهمية المضي قدمًا في تنسيق التعاون المشترك، لحشد آليات التمويل المختلفة لمحور الطاقة بالبرنامج، والذي يستهدف استبدال محطات كهرباء تعمل بالطاقة التقليدية، بأخرى تعمل بالطاقة المتجددة بقدرة 10 جيجاوات.

كما بحث الجانبان الموقف الحالي لمحفظة التعاون الإنمائي، والمتابعة على ما تحقق على مدار الفترة الماضية، وبحثا الخطوات المستقبلية في ضوء استراتيجية التعاون 2022-2027، واستكشاف سبل تحفيز التمويل المختلط الذي يعزز مشاركة القطاع الخاص بالتنمية.

كما التقت وزيرة التعاون الدولي، أكسيل فان تروستنبرج، المدير المنتدب لشؤون العمليات بالبنك الدولي، حيث ناقشا العلاقات المشتركة بين مصر ومجموعة البنك الدولي، ودور البنك في التعاون مع الحكومة لتحفيز جهود تحقيق التنمية المستدامة، ودعم الإصلاحات الاقتصادية الهيكلية.

كما التقت الوزيرة رانيا المشاط، ريبيكا جرينسپان مايوفيس، الأمين العام لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية «أونكتاد»، لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك.

وأشادت وزيرة التعاون الدولي بالتعاون المثمر مع «أونكتاد»، على مدار العام الماضي في إعداد "دليل شرم الشيخ بالتمويل العادل"، لاسيما على مستوى عدالة الاتفاقيات التجارية الدولية.

وأكدت أن الدليل صدر في مؤتمر المناخ COP27 كأحد مبادرات رئاسة مصر للمؤتمر، والذي يعزز جهود الأطراف لحشد التمويلات المناخية وتعزيز التحول الأخضر وسد فجوة تمويل المناخ عالميًا، لاسيما في الدول النامية والاقتصاديات الناشئة.

والتقت "المشاط"، مسعود أحمد رئيس مركز التنمية الدولية، والذي يعمل على خفض حدة الفقر ودعم جهود التنمية على مستوى العالم، وخلال اللقاء، أبدت وزيرة التعاون الدولي، تطلعها للعمل المشترك مع المركز في مجال بحوث التنمية وتحدياتها.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزيرة التعاون الدولي المنتدى الاقتصادي العالمي منتدى دافوس مؤتمر المناخ COP27
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات