26 أبريل 2024 20:19 17 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

«المشاط»: 1.1 مليار دولار تمويلات «إيفاد» لتنفيذ 14 مشروعًا زراعيًا في مصر

وزيرة التعاون الدولي
وزيرة التعاون الدولي

بحثت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، مع ألفارو لاريو رئيس الصندوق الدولي للتنمية الزراعية «إيفاد»، تعزيز جهود التعاون متعدد الأطراف، وتحفيز مشاركة القطاع الخاص في جهود التنمية.

وخلال فعاليات اليوم الأول من منتدى دافوس 2023 بسويسرا، أشارت وزيرة التعاون الدولي، إلى العلاقات المميزة وطويلة الأمد بين مصر و«إيفاد»؛ حيث يمتد التعاون لأكثر من 40 عامًا؛ تم خلالها تنفيذ 14 مشروعًا حيويًا، بقيمة 1.1 مليار دولار.

ونوهت الوزيرة إلى العمل المشترك بين الوزارة والصندوق، للمضي قدمًا في جهود التعاون الإنمائي، لتحقيق أهداف التنمية المستدامة ودعم رؤية الدولة 2030، والاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية 2050.

وأوضحت أن الحكومة تتطلع لتوسيع نطاق التعاون المسترك، لدعم مرونة صغار المزارعين وتعزيز استدامة قطاع الزراعة في مصر؛ ليكون قادرًا على التكيف مع التغيرات المناخية والتخفيف من حدة تأثيراتها على صغار المزارعين، وتوطيد التعاون لا سيما في ضوء المبادرة الرئاسية لتنمية الريف المصري «حياة كريمة».

كما ناقشت وزيرة التعاون الدولي، خطوات التعاون المشترك في المستقبل، في ضوء تنفيذ محور الغذاء، ضمن المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء برنامج «نُوَفِّي»، والذي يتولى الصندوق فيه دور الشريك الرئيس، لتعزيز جهود حشد آليات التمويل المختلط والاستثمارات الخاصة والمنح، لتنفيذ 5 مشروعات رئيسية.

وأشارت إلى استمرار عقد الاجتماعات والتواصل بين فريقي عمل الوزارة وصندوق «إيفاد» بالقاهرة، للوقوف على آخر مستجدات باستمرار، ودفع الجهود المشتركة للمضي قدمًا نحو تحفيز جهود التنمية، وحشد التمويلات لمحور الغذاء ضمن برنامج «نُوَفِّي»، حتى مؤتمر المناخ COP28.

وشددت «المشاط» على الأولويات الوطنية، لتحفيز مشاركة القطاع الخاص في جهود التنمية في المجالات كافة، ومنها التنمية الزراعية والريفية ومشروعات الأمن الغذائي؛ بما يدعم النمو الاقتصادي الشامل والمستدام، والاستفادة من الخبرات المتراكمة والإمكانيات الفنية والمالية للقطاع الخاص، لتعزيز تنافسية الاقتصاد المصري.

وأكدت على حرص وزارة التعاون الدولي، على العمل المشترك مع شركاء التنمية ومؤسسات التمويل الدولية، لحشد القطاع الخاص للمشاركة من خلال التكنولوجيا الحديثة والابتكار في جهود التنمية والأجندة الوطنية.

وتطرقت وزيرة التعاون الدولي، إلى الجهود الجارية للتعاون الإنمائي بين الجانبين؛ حيث يجري تنفيذ 3 مشروعات حيوية هي؛ مشروع تعزيز القدرات التسويقية لصغار المزارعين بالريف المصري PRIME، ومشروع الاستثمارات الزراعية المستدامة وتحسين سبل المعيشة SAIL، ومشروع تعزيز الموائمة في البيئات الصحراوية بمحافظة مطروح PRIDE.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزيرة التعاون الدولي رانيا المشاط إيفاد الصندوق الدولي للتنمية الزراعية القطاع الخاص
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات