27 أبريل 2024 05:44 18 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

لأول مرة.. بريطانيا تلجأ لمحطات توليد الكهرباء بالفحم لسد الاحتياج المحلي

بريطانيا-أرشيفية
بريطانيا-أرشيفية

تواصل موجة الطقس البارد التي تجتاح الدول الأوروبية، مفاقمة أزمة شح إمدادات الطاقة؛ ما جعل المملكة المتحدة تلجأ إلى محطات توليد الكهرباء بالفحم الاحتياطية ـ لأول مرة؛ لتعزيز معدلات الإنتاج ومقابلة الطلب، بدءًا من غدٍ الإثنين 23 يناير 2023.

وجاء ذلك، بعدما أشارت توقعات الطقس المقلقة إلى انتشار الأدخنة الضبابية المتجمدة، بالتزامن مع انخفاض درجات الحرارة وتقلص معدلات توليد الكهرباء من طاقة الرياح، وهي موجة من المحتمل أن تمتد إلى نهاية الأسبوع ـ بحسب ما نشرته وكالة "بلومبرغ".

ولم يقتصر الأمر على مخاوف انكماش إنتاج الرياح، بل تزامنت معها توقعات ببلوغ الطلب على الكهرباء ذروته في الساعة غدٍ الإثنين، ليبلغ 42.2 جيجاوات، نموًا من المستويات المسجلة اليوم الأحد، بنحو 40.2 جيجاوات.

حددت شركة "ناشيونال غريد" مشغل الشبكة الطاقة البريطانية، 3 من محطات توليد الكهرباء العاملة بالفحم الاحتياطية، لبدء العمل بدايةً من غدٍ الإثنين، في إجراء تتخذه الشبكة للمرة الأولى، وسط تقديرات زيادة الطلب بدعم انخفاض درجات الحرارة.

اقرأ أيضاً

ورُغم أن بريطانيا تحتلّ المرتبة الثانية في قائمة أكبر أسواق الرياح العالمية، إلا أن الإنتاج يشهد تراجعًا نتيجة ظروف الطقس غير المواتية، كما لم يكن أمام الدولة سوى اللجوء إلى المحطات التي تعمل بالفحم لتوليد الكهرباء، رغم ما تسببه من تلوث للبيئة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الفحم محطات الكهرباء في بريطانيا محطات الكهرباء بالفحم الطاقة الطاقة في بريطانيا المملكة المتحدة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات