24 أبريل 2024 19:25 15 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
الجمهورية الجديدة

وزيرة التعاون الدولي: برنامج ”نوفي” يتضمن 9 مشروعات بمجالات المياه والغذاء والطاقة

وزيرة التعاون الدولي
وزيرة التعاون الدولي

شاركت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، في جلسة نقاشية؛ حول كيفية تحفيز التمويل التنموي، واستكشاف إطار جديد للتعاون متعدد الأطراف من أجل سد فجوة تمويل التنمية، وتحفيز الاستثمارات الخاصة، في ختام مشاركاتها في منتدى دافوس 2023.

وقالت وزيرة التعاون الدولي، إن العالم يمر بتحديات غير مسبوقة تتطلب إجراءات فورية على مستوى تعزيز التعاون متعدد الأطراف، من أجل التغلب على هذه التحديات، وكذا التوصل إلى حلول فعالة للحفاظ على مكتسبات التنمية، وتسريع وتيرة التقدم نحو تنفيذ أهداف التنمية المستدامة 2030.

وأكدت الوزيرة المصرية، على ضرورة العمل على حشد التمويل لتنفيذ أجندة التنمية العالمية، والعمل على سد الفجوة التمويلية التي كانت تسجل 3.9 تريليونات دولار في عام 2020، وتتفاقم بشكل كبير بسبب تداعيات جائحة كورونا، إلى جانب التحديات المتتالية التي يواجهها العالم.

كما شددت على أهمية التوسع في جهود التكيف والتخفيف من تداعيات التغيرات المناخية، وتعزيز الاستثمارات في البنية التحتية المرنة، إضافة إلى بذل الجهود المشتركة للحد من الخسائر والأضرار التي يمكن أن تنتج عن التغيرات المناخية، وتداعياتها على الدول.

وأشارت "المشاط"، إلى أن مصر بدأت إجراءات التنمية والعمل المناخي منذ عام 2014، وتعمل حاليًا في ضوء الاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية 2050 والمساهمات المحددة وَطَنِيًّا NDCs، من أجل تحقيق التحول الأخضر من خلال مشروعات محددة لكافة القطاعات ذات الأولوية.

ونوهت إلى إطلاق المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء برنامج "نوفي"، محور الارتباط بين مشروعات المياه والغذاء والطاقة، التي تتضمن 9 مشروعات ذات أولوية في هذه القطاعات، كما تستهدف جذب استثمارات مناخية وتمويلات مختلطة ومبادلة ديون بقيمة 14.7 مليار دولار، كي تصبح نموذجًا إقليميًا ودوليًا يقوم على النهج المشترك والأولويات الوطنية لحشد التمويلات المناخية، وتحفيز مشاركة القطاع الخاص في الاستثمار المناخي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
رانيا المشاط التعاون الدولي البيئة دافوس الطاقة المياه
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات