18 أبريل 2024 09:29 9 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

المؤسسة الإسلامية تقدم 120 مليون دولار لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة في مصر

هانس سنبل رئيس المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة
هانس سنبل رئيس المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة

أعلنت المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، والمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص، عن إطلاق برنامج عملهما السنوي لعام 2023 في مصر.

وجاء ذلك خلال حفل نظمته المؤسستان، بحضور الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ومحافظ مصر لدى البنك الإسلامى للتنمية، والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، والدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، والدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومى للمرأة، والمهندس هاني سالم سنبل، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، والرئيس التنفيذي بالإنابة للمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص.

وشهد الحفل، توقيع برنامج العمل السنوي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة في مصر بقيمة 1.5 مليار دولار، ضمن الاتفاقية الإطارية الموقعة لمدة 5 سنوات بقيمة 6 مليارات دولار.

ويتضمن برنامج عمل المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة في مصر للعام 2023، عدة أنشطة في مجالات تمويل التجارة؛ حيث ستقدم عمليات تمويل مرابحة للقطاع العام المصري لصالح الهيئة المصرية العامة للبترول بـ 800 مليون دولار، والهيئة العامة للسلع التموينية بـ 700 مليون دولار.

اقرأ أيضاً

كما ستسعى المؤسسة إلى تقديم خطوط تمويلية للبنوك المصرية المحلية؛ منها بنك مصر والبنك الأهلى المصري، لدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وستقوم المؤسسة بتنمية التجارة وتطوير الأعمال، وتقديم حلول تجارية مدمجة في مصر؛ من خلال برامج متعددة مع شركائها الدوليين؛ مثل برنامج جسور التجارة العربية الأفريقية لدعم المصدرين المصريين، وربط الشركات في مصر بعلاقات تجارية وشراكات مع نظيرتها في أفريقيا.

تتضمن المرحلة الثانية من برنامج مبادرة المساعدة من أجل التجارة للدول العربية "الافتياس 2.0"، لتعزيز دور مصر مع الدول العربية في سلاسل القيمة العالمية وصقل مهارات الشباب والمرأة في ريادة الأعمال، وتطوير المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالقطاعات الحيوية في التجارة الخارجية المصرية.

كما يشمل برنامج العمل السنوى للعام 2023، تصميم وإطلاق المرحلة الثانية من برنامج دعم الشركات الصغيرة المملوكة للسيدات في قطاع الحرف اليدوية، وتنفيـذ اللقاءات بين مصدري القطن من أفريقيا مع الفاعلين في قطاع القطن في مصر، ومتابعة تنفيذ مشروع سلاسل القيمة في قطاع القطن بالشراكة مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية UNIDO، والتعاون مع الهيئة المصرية العامة للبترول والهيئة العامة للسلع التموينية في رقمنة التجارة الدولية من خلال مشروعي رقمنة الاعتمادات المستندية ومستندات الشحن.

كما شهد الوزراء توقيع المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص، برنامج أعمالها السنوي للعام 2023 في مصر، والذي تستهدف من خلاله دعم القطاع الخاص والشركات الصغيرة والمتوسطة، بنحو 120 مليون دولار.

أسواق للمعلومات مصر 2030
المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص مصر
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات