29 أبريل 2024 06:50 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

«التنمية المحلية»: تحويل المخلفات لطاقة باستثمارات 125 مليون دولار في أبو رواش

وزيرا التنمية المحلية والبيئة
وزيرا التنمية المحلية والبيئة

استعرض اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، خلال اجتماع اليوم الأربعاء مع الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، الموقف التنفيذى لمنظومة المخلفات البلدية الصلبة الجديدة.

وبحث الوزيران، بمقر وزارة التنمية المحلية، آخر مستجدات مشروعات البنية التحتية الجارية على أرض المحافظات فى المراحل الثلاث للمنظومة؛ من مدافن صحية آمنة ومحطات وسيطة ثابتة ومتحركة، ومصانع تدوير المخلفات، ورفع كفاءة عدد من خطوط التدوير فى بعض المصانع؛ بما يسهم فى إحداث تحسين مستوى منظومة النظافة، وعودة الشكل الجمالى للشوارع الرئيسية والفرعية فى المدن والمراكز والأحياء والقرى.

وخلال اللقاء، تم التأكيد على أهمية التقييم المستمر لأداء شركات القطاع الخاص العاملة فى منظومة المخلفات في بعض المحافظات، بما يحفظ حقوق الدولة في التعاقدات المبرمة مع تلك الشركات، وذلك بالتعاون بين وزارتي البيئة والتنمية المحلية.

شهد اللقاء استعراض الموقف التنفيذى لمنظومة النظافة، وموقف مشروعات تحويل المخلفات إلى طاقة والتى ستتم على أرض المحافظات، وعلى رأسها المشروع المزمع إقامته بمنطقة أبو رواش بمحافظة الجيزة، بشراكة استراتيجية مع تحالف شركات الإنتاج الحربى، بحجم استثمارات بنحو 125 مليون دولار.

اقرأ أيضاً

يهدف المشروع لتعظيم الاستفادة من منظومة المخلفات البلدية الصلبة، والوقوف على نقل وتوطين التكنولوجيا الأجنبية المتطورة فى مجال التخلص الآمن من المخلفات، وهو أحد المشروعات المخطط تنفيذها ضمن 8 مشروعات في 8 محافظات ستنفذ خلال الفترة المقبلة، من خلال شركات وتحالفات القطاع الخاص في مصر وخارجها.

ومن جانبه، قال اللواء هشام آمنة إن وزارة التنمية المحلية حريصة على دفع عجلة تنفيذ مشروعات البنية التحتية للمنظومة فى مختلف المحافظات، وتذليل أي تحديات فى هذا الشأن، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس السيسي.

كما أكدت وزيرة البيئة حرص الدولة على دعم إعادة التدوير للمخلفات، والمعالجة والتخلص الآمن منها والعمل على تطبيق خطة مستدامة لغلق المقالب العشوائية والقضاء على التراكمات، بإنشاء مصانع التدوير الجديدة ورفع كفاءة المصانع القائمة، وإنشاء المدافن الصحية والمحطات الوسيطة تغطى كافة المحافظات.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير التنمية المحلية وزيرة البيئة المخلفات الصلبة الرئيس السيسي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات