29 مارس 2024 06:50 19 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

وزيرة البيئة والدكتور محمود محيي الدين يبحثان آخر نتائج مؤتمر المناخ COP27

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

ناقشت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، اليوم الإثنين، الدكتور محمود محيي الدين رائد المناخ، لبحث آخر مستجدات نتائج مؤتمر المناخ COP27 وصولا لمؤتمر COP28 بالإمارات.

وقالت وزيرة البيئة إن مصر على المستوي الوطني، حدثت خطة المساهمات المحدثة وطنيا 2030، كما تعمل على إعادة الزخم مرة أخرى لقضية تغير المناخ على المستوى الوطني.

وأشارت إلى اجتماع المجلس الوطني للتغيرات المناخية، برئاسة رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، نهاية هذا الشهر، لاستعراض ما يخص مؤتمر المناخ COP27 والقرارات والنتائج الصادرة عنه، وآلية استكمالها على المستوى الوطني، وعلى مستوى سوق الكربون.

ولفتت إلى أن الدولة بدأت العمل على مشروعات خفض وعمل آلية لبيع شهادات الكربون.

اقرأ أيضاً

وأشارت وزيرة البيئة إلى التنسيق والتعاون مع الجانب الإماراتي، وإمكانية العمل على مبادرات جديدة أو تستكمال المبادرات التي أُطلقت من خلال COP27.

وأوضحت أن ملف الاستثمار الأخضر يتطلب تفعيل الاستراتيجيات المختلفة، مثل استراتيجية المخلفات الزراعية والتي تهدف إلى الاستفادة من 40 مليون طن سنويا من المخلفات الزراعية بإعادة الاستخدام والتدوير، واستراتيجية الاقتصاديات القائمة على النظم الحيوية التي بدأنا فيها العام الماضي 2022 لتعزيز استخدامات المواد الحيوية في الصناعات المختلفة.

وأشارت وزيرة البيئة إلى إنشاء وحدة الاستثمار الأخضر والمناخ، بهدف وضع أفضل الطرق لدمج القطاع الخاص، في إطار تشجيع القطاع الخاص على المشاركة في العمل البيئي.

وأضافت الوزيرة أن إنشاء وحدة الاستثمار الأخضر والمناخ، يهدف إلى تسهيل إجراءات الموافقات البيئية للمستثمرين، فضلًا عن التطوير والابتكار لتحقيق مزيد من الدمج للقطاع الخاص والشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص.

ومن جانبه، قال الدكتور محمود محيي الدين إنه لابد من التنسيق بين كافة الوزارات القطاعية، وتحديد خريطة العمل فى المرحلة القادمة، من أجل العمل على مخرجات مؤتمر المناخ COP27، والتركيز على الطاقة وإبراز أهمية مشروعات برنامج «نوفي».

وأشار إلى أنه سيتم الإعلان عن المرحلة الثانية من مسابقة المشروعات الخضراء والذكية، بالتعاون بين وزارات التخطيط والبيئة والاتصالات، في شهر مارس المقبل، لإعطاء فرصة للمحافظات لطرح ومناقشة المشروعات وعرضها خلال مؤتمر المناخ القادم cop28، للحصول على مصادر تمويل لها، والتركيز على ما تم في الأيام الموضوعية خلال مؤتمر cop27، وتوضيح أيه أفكار أو مبادرات استجدت بعد المؤتمر.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزيرة البيئة مؤتمر المناخ cop27 cop28
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات