29 مارس 2024 15:37 19 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

متى ينخفض التضخم وتختفي السوق الموازية للدولار؟.. رئيس بنك مصر يجيب| فيديو

رئيس بنك مصر
رئيس بنك مصر

قال محمد الإتربي رئيس بنك مصر، ورئيس اتحاد بنوك مصر، إنه لا يوجد فارق الآن بين سعر الدولار في البنوك ومثيلتها في السوق الموازية، بعدما تقلصت كميات البضائع في المواني المصرية، نتيجة توفير الجهاز المصرفي لكميات كبيرة من الدولار خلال الفترة المقبلة مما ساهم في الإفراج عنها.

وذكر "الإتربي"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب مقدم برنامج "الحكاية"، المذاع عبر قناة MBC مصر، أن السوق السوداء ستنتهي عندما تتوفر مطالب العملاء من العملات الأجنبية، كما حدث بعد عام 2016، وخلال الفترة الأخيرة كانت هناك إنفراجة في الأزمة، وتلبية مطالب العملاء.

وأوضح رئيس بنك مصر، أنه بمجرد أن تنتظم وتستقر الأسواق ستختفي السوق الموازية، مع تواجد سعر مرن للصرف يحكمه العرض والطلب، والبنك المركزي يراقب الوضع، مشيرًا إلى أن مشكلة الدول النامية هي عجز الميزان التجاري، وأدت الحرب الأوكرانية الروسية إلى ارتفاع الأسعار وهو ما فاقم الأزمة.

وردًا على موعد انخفاض التضخم، قال "الإتربي": "لن ينخفض في يوم وليلة، ففي عام 2016 تجاوز التضخم 33%، وعالجه البنك المركزي بزيادة سعر الفائدة ليصل إلى 7 % قبل جائحة كورونا، وهو ما اتفق مع مستهدفات البنك المركزي".

وأوضح "الإتربي": "رغم عبور مصر جائحة كرورنا بنجاح، لكن أزمة الحرب الأوكرانية الروسية رفعت الأسعار بشكل، وعلى سبيل المثال؛ ارتفع سعر البترول إلى 120 دولارًا، وأدى ارتفاع أسعار السلع إلى زيادة عجز الميزان التجاري، وهي أزمة واجهت كافة الدول النامية".

وأكد رئيس بنك مصر، على ضرورة ضبط الإنفاق وفقًا لموارد الدولة، ومعالجة أزمة عجز الميزان التجاري بتنمية الموارد، من خلال السياحة، قناة السويس، كما أن زيادة التصدير مهمة لتخفيض عجز الميزان التجاري، مشددًا على أهمية زيادة مشاركة القطاع الخاص في الناتج القومي لأنه شيء إيجابي للغاية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
رئيس بنك مصر اتحاد بنوك مصر الدولار الجنيه السوق السوداء
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات