24 أبريل 2024 14:16 15 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

توجه عالمي نحو أفريقيا لتلبية احتياجات الطاقة من النفط والغاز

الطاقة المتجددة فى أفريقيا
الطاقة المتجددة فى أفريقيا

أعلنت غرفة الطاقة الأفريقية (AEC)، استكشاف طرق جديدة لتمويل مشاريع قطاع الطاقة واسعة النطاق في أفريقيا، وتحسين التجارة والاستثمار بين أفريقيا وأوروبا، وجذب منافسين إلى أسواق النفط والغاز في القارة.

ووفقا لعرض ريستاد للطاقة بعنوان "إضافة الطاقة لأفريقيا"، فإن أفريقيا تمتلك 140 مليار برميل من النفط، يتم إنتاج 33% منه، ونفس المقدار من موارد الغاز الطبيعي غير المستكشفة، حيث قد نحتاج إلى ما يصل إلى 65 مليون برميل من النفط من الآبار غير المحفورة بحلول عام 2030.

وقال بير ماغنوس نيسفين كبير المحللين في ريستاد للطاقة، إن هناك حاجة إلى استثمارات جديدة في التنقيب عن النفط والغاز وإنتاجهما لتلبية الطلب العالمي المتزايد على الطاقة وتحقيق الاستقرار في الأسعار، والاستفادة من الاكتشافات الأخيرة على طول ساحل أفريقيا الذي يبلغ طوله 40,000 كيلومتر.

ولا تزل القارة بحاجة إلى أنشطة جديدة للتنقيب عن الهيدروكربونات، وقد تحتاج إلى ما يصل إلى 65 مليون برميل من الآبار غير المستغلة بحلول عام 2030، حتى مع التحول للطاقة والاستثمارات المتزامنة في الطاقة الشمسية، طاقة الرياح، الطاقة الكهرومائية، والغاز الطبيعي.

ونتيجة لذلك، من المتوقع أن يزداد الإنفاق على المنبع في أفريقيا بشكل كبير خلال العقد المقبل، حيث تظهر خطة الاستثمار في تحول الطاقة في جنوب إفريقيا، والتي حصلت بالفعل على 8.5 مليارات دولار للسنوات 2023-2027، مع اعتماد البلاد على الغاز الطبيعي لإزالة الكربون من مزيج الطاقة الحالي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
طاقة ومعادن الطاقة المتجددة فى أفريقيا غرفة الطاقة الأفريقية قطاع الطاقة أسواق النفط والغاز فى أفريقيا التجارة والاستثمار بين إفريقيا وأوروبا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات