1 مايو 2024 14:50 22 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أسواق عربية

توقعات بانخفاض نمو الائتمان بالقطاع المصرفي السعودي

 القطاع المصرفي السعودي
القطاع المصرفي السعودي

أعلنت وكالة ستاندرد آند بورز جلوبال للتصنيف الائتماني، في تقرير جديد لها بعنوان "توقعات القطاع المصرفي السعودي لعام 2023"، أن التوسع الائتماني السريع أدى إلى الحد من توافر السيولة في الصناعة المصرفية السعودية.

وصرح محلل الائتمان في ستاندرد آند بورز جلوبال رومان ريبالكين، أن الحكومة السعودية لديها ودائع كبيرة فى البنك المركزي (ساما)، لكنها لا تستخدم هذه السيولة لتخفيف الضغوط المصرفية، متوقعًا أن يزداد عائد القطاع على الأصول، خلال العام المالي 2023-2024، بنسبة 2.0 إلى 2.1%.

وذكر، أن نظرا للتأثير ارتفاع أسعار الفائدة، وتشديد السيولة، فمن المتوقع أن ينخفض نمو الائتمان في القطاع المصرفي بنسبة 10 إلى 12% خلال 2023-2024، مضيفًا أنه من غير المعروف ما إذا كانت الحكومة ستزيد ودائعها لدى القطاع المصرفي في عام 2023.

ومن المتوقع أن يعزز طلب الشركات التوسع الائتماني بشكل أكبر، مع تنفيذ مشاريع رؤية 2030، ومن ناحية أخرى، قد تتسبب أسعار الفائدة المرتفعة في انتقال نسبة مئوية من الودائع إلى الأدوات ذات الفائدة، مما يقلل من ربحية البنوك.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسواق عربية القطاع المصرفي السعودي المملكة العربية السعودية أسعار الفائدة الائتمان في القطاع المصرفي السعودي البنك المركزي السعودي ودائع حكومية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات