19 أبريل 2024 19:20 10 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

تخفيفًا لتبعات الحرب.. الاتحاد الأوروبي يدعم تحول الطاقة في أوكرانيا

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

أظهرت مسودة وثيقة، أن الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا يعتزمان تعزيز التعاون في قطاع الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر؛ بهدف تعزيز التنمية في البلاد، التي تضرر نظام الطاقة بها بشدة جراء الغزو الروسي.

ومن المقرر أن يتم التوقيع على مسودة مذكرة التفاهم، التي اطلعت عليها وكالة "رويترز"، في اجتماع مشترك بين الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، وكبار مسؤولي الاتحاد الأوروبي في "كييف"، في وقت لاحق من الأسبوع الجاري.

وبحسب مفاد المسودة، سيعمل الاتحاد الأوروبي والحكومة الأوكرانية على تحسين الظروف التنظيمية والمالية والبيئية؛ من أجل تسريع التحول إلى الطاقة المتجددة في كييف وجذب الاستثمار إلى هذا القطاع.

وأضافت المسودة، أن الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا سيتبادلان المعلومات حول توقعات الطلب على الهيدروجين والغازات المتجددة مثل الميثان الحيوي، بالتزامن مع محاولتهما بناء سوق لغازات الوقود غير الأحفوري.

وذكر الاتحاد الأوروبي خلال شهر يناير الجاري، أنه عرض نقل 1400 مولد كهربائي إلى كييف؛ ولكنه استقر على نقل 1000 مولد كهربائي احتياطي من هولندا تجاه أوكرانيا.

ويأتي ذلك التعاون، إيزاء تردي أوضاع شبكة الطاقة في أوكرانيا، إذ قال مسؤولون حكوميون، إن حوالي 40% من نظام الطاقة في البلاد قد تضرر بسبب الضربات الروسية، ما ترك البلاد في حاجة ماسة للاستثمار في إعادة الإعمار.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الاتحاد الأوروبي أوكرانيا الحرب الروسية الأوكرانية تحول الطاقة الهيدروجين الأخضر الطاقة المتجددة الميثان الحيوي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات