25 أبريل 2024 11:38 16 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

الروس يحتفظون بأموالهم في البنوك الأجنبية والودائع تقفز إلى 82 مليار دولار

البنك المركزي الروسي
البنك المركزي الروسي

أعلن البنك المركزي الروسي، اليوم الأربعاء، أن ودائع الروس لدى البنوك الأجنبية قفزت بنحو 2.5 ضعف في الفترة من يناير إلى نوفمبر من العام الماضي، إلى ما يقرب من 5 تريليونات روبل، أي حوالي 82 مليار دولار ـ وفقًا لسعر الصرف في ذلك الوقت.

وأضاف المركزي، أن هذا لا يعني أن الودائع بالعملات الأجنبية كانت تتدفق بالضرورة من البنوك الروسية إلى البنوك الأجنبية، حيث تم تحويل بعض الودائع إلى روبل أو استخدامها لشراء العقارات ـ وفقًا لرويترز.

وتزايدت الودائع التي يحتفظ بها الروس في الخارج منذ أن أطلقت موسكو ما أسمته "عملية عسكرية خاصة" في أوكرانيا في 24 فبراير من العام الماضي، حيث اختار مئات الآلاف الهجرة من البلاد.

وفقًا للإحصاءات الشهرية للبنك المركزي، تم تسجيل أكبر تدفق للودائع إلى البنوك الأجنبية في سبتمبر من العام الماضي، بأكثر من 9 مليارات دولار، وهو الشهر الذي أطلقت فيه موسكو تعبئة جزئية للقوات.

قال البنك المركزي هذا الأسبوع، إن محافظ القروض بالعملات الأجنبية للبنوك تقلصت بنسبة 18.2% في عام 2022، أو بمقدار 30.2 مليار دولار، وشهد القطاع المصرفي الذي تضرر من العقوبات تراجعا في الأرباح.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البنك المركزي الروسي الاقتصاد الروسي الحرب في أوكرانيا أوكرانيا وروسيا البنوك الروسية القطاع المصرفي العقوبات على روسيا روسيا بوتن
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات