27 أبريل 2024 10:41 18 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

لإنتاج الطاقة.. الاتحاد الأوروبي يعزز استخدامه للفحم خلال 2022

الفحم
الفحم

ارتفع توليد الطاقة في أوروبا من الفحم، خلال العام الماضي؛ مع سعي الدول لاستبدال الغاز الروسي، لكن الزيادة كانت أقل مما كان يُخشى؛ حيث ساعدت الطاقة المتجددة في سد الفجوة، وفقًا لما ذكره مركز أبحاث «إمبر» في تقريره.

وارتفعت حصة طاقة الفحم في توليد الكهرباء في الاتحاد الأوروبي، بمقدار 1.5% في عام 2022؛ لتشكل 16% من التوليد السنوي، بحسب «رويترز».

وأفادت «إمبر» بأن هذه كانت أعلى حصة للفحم في توليد الطاقة في الاتحاد الأوروبي منذ 2018، رغم أنها كانت أقل المصادر الأخرى، مثل الغاز الذي شكل 20%، وطاقة الرياح والطاقة الشمسية بنسبة 22%، فضلاً عن 32% من الطاقة الكهرومائية والنووية.

وزاد إنتاج الفحم في الاتحاد الأوروبي بنسبة 7%، أو 28 تيراواط/ساعة، في عام 2022؛ مما أدى إلى زيادة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في قطاع الطاقة، بنسبة 4% تقريبًا.

وخفضت روسيا- أكبر مورد سابق للغاز في أوروبا- الإمدادات إلى الاتحاد الأوروبي؛ بعد غزو أوكرانيا في فبراير 2022، مما دفع الكتلة المكونة من 27 دولة، لأزمة نقص إمدادات الطاقة، وارتفاع أسعار الطاقة.

وزاد توليد الطاقة الشمسية في الاتحاد الأوروبي، بنسبة قياسية، بلغت 24%، أو 39 تيراواط/ساعة، العام الماضي؛ مما ساعد على سد فجوة العرض، التي تفاقمت بسبب تعطل المحطات النووية الفرنسية؛ للصيانة، والجفاف؛ الناجم عن تغير المناخ، الذي أدى إلى خفض إنتاج الطاقة الكهرومائية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
إنتاج الفحم في أوروبا توليد الكهرباء من الفحم في أوروبا الكهرباء من الطاقة الشمسية تعطل المحطات النووية الفرنسية روسيا أوروبا الطاقة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات